التخطي إلى المحتوى
معاش تكافل وكرامة وخطوات الاستعلام عن المنحة وشروط الحصول عليها

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي حملة مميزة لمساعدة الأسر الفقيرة على الحياة والمعيشة من خلال مبادرة مميزة أطلقت عليها تكافل وكرامة، ولكن فرضت بعض الشروط والقيود حتى تتمكن من الحصول على المعونة الشهرية من الدولة التي تم تحديدها وسنتعرف على هذه الشروط اليوم. 

تكافل وكرامة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الفئات التي من حقهم صرف هذه المعونة المقدمة من الدولة وهم الأطفال والأشخاص التي تعدت نسبة إعاقتهم 50% وكبار السن والشباب، ولكن من خلال بعض الشروط والقيود التي تم فرضها عليهم وهي: 

  1. لابد أن يكون الشخص المتقدم على برنامج تكافل وكرامة لا يعمل بالقطاع الحكومي نهائياً وليس له مبلغ معاش تأميني يتعدى 400 جنية حتى يتمكن من صرف هذا المعاش. 
  2. كما لابد على الأسر المتقدمة للحصول على الدعم أن تكون لديها أطفال من عمر يوم حتى 18 عام حتى يتمكنوا من الحصول على هذه المبادرة لأطفالهم أيضً للمساعدة في المصروفات والحياة التعليمية. 
  3. كذلك لابد من تقديم جميع الأوراق التي يمكن أن يحتاجوها للحصول على الدعم منها شهادة الميلاد والرقم القومي وقسيمة الزواج أو قسيمة الطلاق أو شهادات الهجر ولابد من إرفاق إيصالات الكهرباء لنفس العنوان التي تقيم فيه، أما بالنسبة للأشخاص المعاقين لابد من تقديم شهادة من كومسيون طبي بأن نسبة الإعاقة تتعدى 50%. 
  4. لابد من أم يكون المتقدمين للحصول على هذا البرنامج من كبار السن التي يبدأ عمرهم من 65 عام، أو من لديهم أمراض مزمنة أو نسبة عجز كبيرة أو من ليس لدية قدرة على العمل ولابد من أن يثبت نسبة العجز أو المرض بشهادات طبية. 
  5. ومن الممكن صرف هذا المعاش للأطفال الذين يعولهم أقاربهم وليس أباءهم وأمهاتهم. 

من لا يمكن صرف المعاش لهم 

هناك بعض الأِشياء إذا توافرت في الشخص المتقدم لا يصلح صرف معاش تكافل وكرامة له ومن أهم هذه الأشياء: 

  • وجود أراضي زراعية تبلغ مساحتها نصف فدان أو أكثر من ذلك، إيجار الأراضي الزراعية التي تزيد عن فدان. 
  • كذلك امتلاك أي نوع من العقارات غير مكان السكن الأساسي، محل تجاري أو أكثر من ذلك إذا كان مسجل أو غير مسجل. 

هذه بعض الأشياء التي لا يمكن صرف المعاش إذا توافرت في الشخص المتقدم، في نهاية المقال نجد أن برنامج تكافل وكرامة من أفضل البرامج الاجتماعية التي تساعد الكثيرين على المعيشة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *