التخطي إلى المحتوى
«التايمز»: طريق الكباش أكبر موقع أثري.. وافتتاحه ينافس مواكب الفراعنة

جذب حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، الذي انطلق في السابعة والنصف مساء اليوم، من داخل المعبد، وأمام طريق الكباش، وعلى التوازي مع كورنيش النيل، بحضور عدد كبير من رجال الدولة، وأكثر من 200 مراسل أجنبي، انتباه العالم.

واحتفت الصحف العالمية، بالحفل الذي يشارك فيه، مئات المصريين بالمدينة القديمة «طيبة»، الأقصر حاليًا، ومنهم صحيفة «التايمز» البريطانية التي استعرضت جهود التحضيرات وإنطلاق الحفل في تقرير مفصل.

«التايمز»: الكباش من أهم الطرق في مصر القديمة

وقالت صحيفة «التايمز» البريطانية، في تقريرها عن حفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر: «لقرون، ظل طريق الكباش واحدا من أهم الطرق في مصر القديمة، وكان محور الاحتفالات الطقسية للفيضان السنوي لنهر النيل، ثم تم التخلي عنه ودُفن بعد الامتداد الحضري للأقصر الحديثة».

وتتابع الصحيفة البريطانية: «الليلة، على الرغم من كل ذلك، يتم إعادة افتتاح طريق الكباش الكبير، وهو طريق قديم بطول 1.7 ميل، رسميًا بموكب كبير لمنافسة مواكب الفراعنة منذ ما يصل إلى 3500 عام».

أكبر المواقع الأثرية في الهواء الطلق

ووصفت «التايمز» البريطانية، طريق الكباش بأنه «أحد أكبر المواقع الأثرية في الهواء الطلق في العالم»، متابعة: «من المقرر أن يشارك المئات من الراقصين والموسيقيين والممثلين بالملابس في الاحتفالات لتدشين ما يعد الآن أحد أكبر المواقع الأثرية في الهواء الطلق بالعالم، ويربط بين المعابد القديمة الشهيرة في الكرنك والأقصر، بعد عقود من الترميم».

يُذكر أن مصر تسعى إلى إحياء تقليد خاص بها، لم يسبق رؤيته منذ 3000 عام، إذ تقيم وزارة السياحة والآثار المصرية، حفلا كبيرًا بمناسبة إعادة افتتاح طريق الكباش الأثري في مدينة الأقصر، يحاكي التقليد القديم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *