التخطي إلى المحتوى
نقيب سائقي الحنطور: نشارك في احتفالية الكباش بـ80 عربة.. والخيول تتمايل على «الأقصر بلدنا»

تشهد الاحتفالية الضخمة التي تقام بمدينة الأقصر، في السابعة والنصف مساء اليوم، والخاصة بافتتاح طريق الكباش، العديد من المفاجآت منها مشاركة موكب يضم 80 عربة حنطور في مشهد كرنفالي كبير في المحافظة. 

موكب من 80 حنطور 

وأكد رمضان حجاج نقيب سائقي الحنطور، أن محافظة الأقصر تشهد اليوم، حدثا استثنائيا كبيرا، ومن المقرر مشاركة 80 عربة حنطور في موكب كبير يتحرك على كورنيش نهر النيل، ويجوب عدد من شوارع المدينة، بالتزامن مع احتفالية افتتاح طريق الكباش.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن عربات الحنطور الشهيرة التي ينشدها السياح من كل أنحاء العالم، هي طراز مصري أصيل، وأشبه بالعربات الفرعونية التي تجرها الخيول، وتعبر عن عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، لافتًا إلى انطلاقها من 15 موقفا للحناطير في الأقصر على أنغام فرقة رضا.

تباطؤ الخيول عند سماع أغنية الأقصر بلدنا 

ولفت رمضان، إلى أن الخيول في الأقصر اعتادت سماع أغنية «الأقصر بلدنا» الشهيرة، التي صدرت في ستينيات القرن الماضي، ضمن أغنيات فيلم «غرام في الكرنك»، وتتفاعل مع أنغامها؛ لذا تتمايل الخيول بطريقة معينة عندما تسمعها بشكل تلقائي، مشيرا إلى أن أنغام أغنية الفنان محمد العزبي «الأقصر بلدنا» تلقى تفاعلًا من الخيول أيضًا.

وتابع أن الأوضاع الخاصة بسائقي الحناطير، كانت أفضل منذ سنوات؛ لأنها كانت وسيلة المواصلات الوحيدة في الأقصر، متمنيًا أن يكون الحدث الذي تشهده المدينة الليلة، سببًا في عودة السياحة، ويكون له مردود كبير على المهنة.

احتفالية افتتاح طريق الكباش 

وتنطلق احتفاليات افتتاح طريق الكباش في محافظة الأقصر، في السابعة والنصف مساء اليوم، وسط استعدادات من قبل الجهات والهيئات التنفيذية بالمدينة، وتحظى باهتمام كبير من وسائل الإعلام العالمية، في انتظار الكورال الذي يشهده الممر التاريخي الذي يعود عمره لما يزيد عن 3 آلاف عام، ويربط بين معبدي الأقصر والكرنك على امتداد نحو 2700 متر.

 ويقع طريق الكباش بين معبدي الكرنك والأقصر، واكتشف قبل عقود في مدينة طيبة القديمة مع تماثيل أبو الهول الشهيرة، بالإضافة إلى منحوتات رأس الكبش على كلا الجانبين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *