التخطي إلى المحتوى
اصطفاف 3 كواكب بسماء الوطن العربي.. ظاهرة تشاهد بالعين المجردة

يرصد بسماء الوطن العربي، اليوم الخميس، اصطفاف كواكب الزهرة وزحل والمشترى على قبة السماء، حيث ستظهر بالقرب من بعضهما البعض ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة.

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

وبحسب ما قالته الجمعية الفلكية بجدة عبر حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، سترصد هذه الكواكب الثلاثة بعد غروب الشمس وبداية الليل، وعادة ما تكون هذه الكواكب مرئية بالعين المجردة لكنها لا تصطف دائمًا في تشكيل يفوق كل النجوم الأخرى القريبة في السماء.

وستظهر الكواكب الثلاثة فوق الأفق الجنوبي الغربي وسيكون كوكب الزهرة هو الألمع يليه كوكب المشتري، وزحل هو الأخفت، لن تكون هناك حاجة لاستخدام التلسكوب، وهذا الاجتماع الكوكبي الثلاثي سيبقى مرئياً لعدة أيام حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري. 

اقتران القمر مع الحشد النجمي

وخلال نفس اليوم، سيقترن القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل»، وفقا لما أكده الدكتور أشرف تاردس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، موضحا أن الظاهرة الفلكية حيث اقتران الجرمين السماويين ستكون رؤيتهما واضحة، فيشرقان في التاسعة وأربعون دقيقة تقريبا، ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي.

وأكد «تادرس» أن القمر والحشد النجمي سيختفيان من شدة الشفق الصباحي جراء شروق الشمس، ولن تكون الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة؛ إذ سيحتاج الراصد وعشاق الفلك إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، حيث أن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

وخلال شهر نوفمبر، حدثت عشرات الظواهر الفلكية التي تابعها عشاق الفلك بشغف من أبرزها خسوف القمر يوم 19 نوفمبر 2021 لكن لم يتم متابعته في الوطن العربي حيث اقتصر حدوثه على مجموعة معينة من الدول مثل أمريكا واليابان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *