التخطي إلى المحتوى
أنواع من الصداع تدل على الإصابة بأمراض خطيرة.. «اعرف عندك إيه»

يشتكي الكثيرون من الإصابة بالصداع الأمر الذي يسبب لهم مشكلة مؤرقة ويبحثون عن حلول سريعة للتخلص منها؛ ليمارسون أعمالهم اليومية بشكل معتاد دون أن مشكلات، ولكن الأمر الذي يجهله البعض أن هناك أنواعًا من الصداع بعضها يدل على مرض خطير.

وأوضحت الدكتورة ناديجدا بويارينوفا، أخصائية طب الأعصاب، أن الصداع الشديد أو المتكرر يتطلب مراجعة الطبيب فورا، للتأكد من أنه ليس من أعراض أمراض خطيرة مما يهدد سلامة الشخص، بحسب «روسيا اليوم».

آلام الفقرات العنقية

وأكدت الطبيبة الروسية، أن هناك أنواعًا من الصداع منها ما يدل على ارتفاع ضغط الدم، آلام الفقرات العنقية، الجفاف والإجهاد، قلة النوم ومنها ما يدل على الجلطات والأورام الدماغية: «لا يجب تناول مسكنات الآلام ولابد من الذهاب إلى الطبيب لتشخيصه خاصة لو كان متكرر الحدوث».

أنواع الصداع وخطورة المسكنات 

كما يمكن أن يؤدي التأخير في مراجعة الطبيب إلى تلف كبير في الدماغ وعواقب وخيمة مثل انخفاض التركيز والذاكرة والاكتئاب السريري: «إذا كان المريض يعاني من الأعراض الآتية فيجب الذهاب إلى الطبيب: إذا كان الصداع يتكرر عدة مرات في الشهر، على شكل نبضات أو مؤلما جدا يصاحبه الغثيان والتقيؤ وضعف الرؤية، واضطراب الكلام والحركة، يمنع الشخص من النوم، فقد يكون سببه ارتفاع مستوى الضغط داخل الجمجمة».

ومن جانبه، شرح الدكتور سمير الملا أستاذ جراحة المخ والأعصاب لـ«الوطن»، أن تناول المسكنات مباشرة يؤدي إلى إخفاء  الأمراض الأخرى التي قد يعاني منها الجسم كما أنها تدمر الكلى، وهناك العديد من أنواع الصداع مثل الصداع الناجم عن الإجهاد المفرط أو الصداع المفرط، ويجب معرفة العمر السني للمريض وهل الصداع مستمر أم متقطع ومعه أعراض أخرى أم الصداع فقط وهل تزيد شدته أم تظل ثابته: «الصداع ممكن يحصل من مشكلة في البطن، العضم، العين، الأذن والأنف، الأسنان، أو الجلطات أو النزيف بالمخ أو الأورام ودول غالبًا بيكون مرافق ليهم أعراض أخرى زي القيء».

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *