التخطي إلى المحتوى
ظاهرة فلكية مميزة في سماء مصر الليلة.. تبدأ بعد ساعات حتى شروق الشمس

شهدت سماء مصر خلال الشهر الماضي العديد من الظواهر الفلكية المميزة، تنوعت بين  اقتران القمر بالكواكب المختلفة وزخات الشهب، وسط ترقب عشاق الفلك مواعيد تلك الظواهر لمشاهدتها دون تليسكوب أو المعدات الخاصة.

وكشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي، للبحوث الفلكية عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، عن ظاهرة تحدث الليلة وتمتد حتى الساعات الأولى من شروق شمس غد الأربعاء.

تفاصيل اقتران القمر الليلة 

وأوضح «تادرس»، أن القمر الأحدب سيقترن مع النجم بولوكس مساء اليوم الثلاثاء، أي أن القمر سيقترن خلال ساعات قليلة مع برج التوأمان، وستظل الظاهرة مشاهدة طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي.

وشرح أستاذ البحوث الفلكية، أن الظاهرة ستكون مشاهدة في السماء بداية في الساعة الثامنة وعشرين دقيقة مساء اليوم، وسيظل القمر وبرج التوأمان مشاهدان في السماء طول الليل، وسيختفيان غدًا من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ظاهرة فلكية تحدث بعد يومين 

وتلك ليست الظاهرة الوحيدة في شهر نوفمبر الحالي، فهناك ظاهرة فلكية ستحدث بعد يومين وتعرف باسم «الحشد النجمي لخلية النحل»، بحسب أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وأكد «تادرس»، أن يوم 25 نوفمبر الجاري، سيشهد اقتران القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل»، في السماء بداية من الساعة التاسعة وأربعين دقيقة مساء، ولكن تلك الظاهرة بحاجة إلى معدات رصد خاصة.

وسيحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي في مساء الخميس من الساعة العاشرة إلا ثلث، وسيظلا  في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي، جراء شروق الشمس، ويحتاج الأمر الى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير إذ أن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *