التخطي إلى المحتوى
العثور على سلحفاة غريبة لها رأسان و6 أرجل «فيديو»

وثَّق العلماء، في مقطع فيديو قصير، فحص سلحفاة نادرة ذات رأسين، إذ ظهرت وهي تزحف ببطء عبر طاولة بعد اكتشافها مؤخرا في جنوب غرب تركيا.

وعثر على السلحفاة الصغيرة غير العادية، سائح كان يتجول في منطقة الينابيع الساخنة التي تقع في منطقة «باموكالي» الموجودة في تركيا، وهي أحد مواقع التراث العالمي لـ«اليونسكو»، التي تدعو على الدوام إلى حماية البيئة والتنبيه بشأن حقوق الحيوان.

لم تكن السلحفاة ذات الرأسين، التي يُعتقد أنها تبلغ من العمر 4 أسابيع فقط، لتنجو في البرية لو تركها السائح الذي وجدها، لذا شكره العلماء على هذه اللفتة وإنقاذ هذا الكائن النادر، وفقًا لما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن وسائل الإعلام المحلية.

بعدما أنقذها السائح، الذي لم يُذكر اسمه، تم نقل السلحفاة غير العادية ذات الرأسين إلى قسم الأحياء في جامعة باموكالي التركية، حيث يدرس الباحثون المخلوق الغريب الذي لا يتكرر وجوده كثيرا.

السلحفاة ذات الرأسين لها 6 أرجل ومعدة واحدة

تُظهر اللقطات التي سجلها الباحثون أثناء الفحص السلحفاة ذات الرأسين تتحرك بطريقة متزامنة لتحرك نفسها بثبات أسفل الطاولة، باستخدام أرجلها الستة.

قال الدكتور أيوب باسكال، عضو هيئة التدريس في قسم الأحياء بجامعة «باموكالي»، إنه على الرغم من أن السلحفاة لها رأسان، إلا أنها تشترك في جهاز هضمي واحد وجهاز إخراجي واحد أيضا.

يمكن للسلاحف أن تعيش حتى 150 عامًا، ولكن في البرية كانت فرص بقاء هذا السلحفاة بالذات منخفضة للغاية، وفقًا لما أوضحه العلماء، وسيقوم الباحثون الآن بدراستها عن كثب في فرصة نادرة لفحص عينة فريدة.

تأتي السلاحف بأحجام مختلفة، مثلا يصل طول سلحفاة غالاباغوس العملاقة إلى 1.2 متر، بينما يبلغ طول سلحفاة الرأس المرقطة بضع بوصات فقط.

جدير بالذكر أنه لم يذكر الباحثون بعد نوع السلحفاة الغريبة التي يفحصونها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *