التخطي إلى المحتوى
تحذير عاجل من تسريب بيانات آلاف مستخدمي متصفح «Firefox»

حالة من القلق تنتاب مستخدمي التكنولوجيا في كافة أنحاء العالم، عقب تداول تحذيرات من تسريب بيانات المستخدمين، وهو الأمر الذي حدث مؤخرًا بشأن متصفح Firefox الشهير.

ووجهت مواقع مهتمة بشؤون الإنترنت والتقنية، تحذيرات حول تسريب بيانات آلاف من مستخدمي متصفح Firefox الشهير، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم».

تسريب بيانات آلاف مستخدمي متصفح «Firefox»

اكتشف الخبير التقني البريطاني، إيدن مارلي، آلاف من ملفات تعريف الارتباط «cookie» على موقع «GitHub» المختص بالبرمجة والمصادر البرمجية المفتوحة، وتعود هذه البيانات إلى آلاف من مستخدمي متصفح «Firefox»، بل وحتى بيانات مستخدمي «GitHub» نفسه.

خطورة تسريب آلاف البيانات للمتصفح الشهير

وتتضمن ملفات cookie المسرّبة على معلومات عن أسماء المستخدمين وعناوينهم الإلكترونية وكلمات المرور الخاصة بهم، الأمر الذي يمكن الهاكرز من استغلال هذه البيانات، للدخول إلى المواقع التي زارها المستخدمون، كما يمنحهم إمكانية التلاعب في إعدادات دخول المستخدمين إلى تلك المواقع.

طريقة الحماية من تسريب البيانات على متصفح «Firefox»

ويمكن منع استغلال ملفات الارتباط من قبل قراصنة الإنترنت، لذلك نصح خبراء التقنية بمسح بيانات هذه الملفات من المتصفحات الموجودة بالحواسب والهواتف باستمرار، وعدم استعمال ميزة حفظ البيانات في المتصفحات، كما ينصحون مستخدمي الإنترنت من تغيير كلمات المرور الإلكترونية الخاصة بهم بين الحين والآخر.

جدير بالذكر، أن الشهور الأخيرة، شهدت وجود 7 ثغرات عالية المستوى وشديدة الخطورة بمتصفح «جوجل كروم»، إذ حذرت الشركة مستخدميها الذين يتجاوز عددهم 2.6 مليار مُستخدم من احتمالية تعرضهم لاختراقات قد يؤدي إلى تدمير أجهزتهم وتسريب بياناتهم الشخصية، وتؤثر هذه الثغرات على جميع مستخدمي أنظمة ويندوز وLinux وMacOS، وفقا لمجلة «فوربس الأمريكية».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *