التخطي إلى المحتوى
متصفح منافس لـ«كروم» يطرح ميزة تمنع إمكانية تتبع مستخدمي هواتف أندرويد

قرر متصفح «DuckDuckGo» المنافس لمتصفح «جوجل كروم» الشهير، إطلاق ميزة إيقاف التطبيقات التي يمكنها منع تتبع مستخدمي هواتف أندرويد، الأمر الذي سيمنع شركات الإعلان من تتبع البيانات الخاصة بالمستخدمين.

وفي نهاية أبريل الماضي، طرحت شركة أبل العالمية، أدوات تمكن مالكي آيفون وآيباد من منع التطبيقات لتتبع سلوكهم واستخدام بياناتهم في الإعلانات المخصصة، ومنذ إطلاق ضوابط الخصوصية الجديدة، تم محو ما يقرب من 10 مليارات دولار من عائدات سناب شات وفيسبوك وتويتر ويوتيوب، وفقا لما ذكره موقع «ars technica» التقني.

متصفح منافس لـ«كروم» يطرح ميزة تمنع إمكانية تتبع مستخدمي هواتف أندرويد

وتوجد أداة مماثلة في نظام التشغيل «أندرويد» الخاص بجوجل، إذ تضيف شركة DuckDuckGo للتكنولوجيا التي تركز على الخصوصية، والتي بدأت حياتها كمحرك بحث خاص، القدرة على حظر أدوات التتبع المخفية لمستخدمي نظام أندرويد الخاص بها.

وتم طرح الميزة التي يطلق عليها اسم «حماية تتبع التطبيقات لنظام أندرويد» في مرحلة تجريبية، والتي تهدف إلى محاكاة عناصر تحكم نظام iOS من شركة أبل.

بحسب «بيتر»، أحد المسؤولين في شركة DuckDuckGo: «الفكرة هي أننا نمنع عملية جمع البيانات هذه من التطبيقات التي لا تمتلكها أجهزة التتبع.. من المفترض أن ترى عددًا أقل بكثير من الإعلانات المخيفة التي تتابعك عبر الإنترنت».

وتحتوي الغالبية العظمى من التطبيقات على متتبعين تابعين لجهات خارجية مخفية في التعليمات البرمجية الخاصة بهم، حيث تراقب أجهزة التتبع هذه سلوكك عبر تطبيقات مختلفة وتساعد في إنشاء ملفات تعريف عنك يمكن أن تتضمن ما تشتريه وبيانات ديموغرافية ومعلومات أخرى يمكن استخدامها لتقديم إعلانات مخصصة لك، بحسب «DuckDuckGo»، إن تحليلها لتطبيقات أندرويد المجانية الشائعة، أظهر أن أكثر من 96% منها تحتوي على أجهزة تعقب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *