التخطي إلى المحتوى
ما هي الخلايا الرعدية الممطرة التي تشهدها سماء مصر؟.. «الأرصاد» توضح

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس السيئ التي تضرب البلاد، ما دفع عدد من المحافظات لتعطيل الدراسة غدًا، إذ أعلنت الهيئة استمرار تأثير الخلايا الرعدية الممطرة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة أحيانا، بالإضافة لنشاط للرياح.

ما هي الخلايا الرعدية الممطرة؟

وتساءل العديد من الأشخاص عن معنى الخلايا الرعدية الممطرة التي تضرب عدد من المحافظات غدًا، وهو الأمر الذي فسرته الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الوطن».

وأوضحت «شاكر» أن الخلايا الرعدية، هي عبارة عن وجود منخفض جوي، متمركز على البحر المتوسط، يصاحبه منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، وهذا يؤدي لفروق كبيرة في درجات الحرارة، ما بين السطح وطبقات الجو العليا، ما يساعد على تكوين فارق في درجات الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية.

ووصفت وكيل مركز الاستشعار عن بعد، الخلايا الرعدية بقولها: «ده بيعمل حالة عدم استقرار بتؤدي إلى تكون السحب الرعدية تسقط معها الأمطار ويصاحبها ومضات البرق وأصوات الرعد، وده اللي حصل في معظم المناطق الشمالية وبعض مناطق الوجه البحري اليوم».

وواصلت: «السحب الرعدية بيكون معاها هواء هابط يطلق عليه اسم تيارات الهواء الهابطة، ودي بتؤدي لنشاط وسرعات رياح عالية ينتج عنها عواصف ترابية وده اللي شوفناه النهارده في بعض المناطق».

اقرأ أيضًا.. «الأرصاد»: خلايا رعدية ممطرة تضرب الإسكندرية والدلتا

وكشف بيان الهيئة الصادر، مساء اليوم، بشأن حالة الطقس غدا الأحد، إنه يسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ويكون الطقس معتدل الحرارة على جنوب سيناء والصعيد نهارًا، مائل للبرودة على الأنحاء كافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *