التخطي إلى المحتوى
الصيغة الصحيحة لـ دعاء المطر كما ردده النبي.. تزامنا مع الطقس السيئ

دعاء المطر، يتصدر محرك البحث الشهير «جوجل»، خلال في الساعات الماضية، عقب سقوط أمطار غزيرة على العديد من المحافظات، بينها القاهرة، حيث يبحث المهتمون عن الصيغة الصحيحة التي وردت في الأحاديث النبوية، اقتداءً بسنة النبي محمد صلّ الله عليه وسلم.

وتشهد مصر سقوط أمطار على عدة محافظات، كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار حالة الاضطراب في الطقس، التي يصاحبها سقوط أمطار رعدية، غدًا الأحد الموافق 21 نوفمبر الحالي.

دعاء المطر

ونصت السنة النبوية الشريفة، على الكثير من الصيغ الخاصة بدعاء المطر، باعتبارها من الأدعية المستحبة خلال سقوط الأمطار، على غرار ما تشهده مصر حاليا.

صيغة دعاء المطر الصحيحة

«اللهم صيبًا نفعًا»، من أحب الأدعية التي ورد ذكرها عن النبي محمد عليه السلام، وقت سقوط المطر.

وبعد نهاية هطول المطر، يُنصح بترديد دعاء يقول: «مطرنا بفضل الله ورحمته»، وبينهما يمكن الدعاء بأي شيء، وبحسب ما ذكر في صحيح الجامع، فيُستحب في هذه الأوقات التعرض لماء المطر، حتى يصيب أجزاءً من الجسد، كما ذكر النبي: «ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر».

وتداولت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صيغة من أدعية هطول المطر تقول: «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا»، كما ورد في الصحيحين، عن أنس، أن النبي صلّ الله عليه وسلم قال وقت المطر: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به».

جدير بالذكر أن الخبراء يتوقعون، أن يسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ويكون الطقس معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهارا، مائلا للبرودة على الأنحاء كافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *