أبرز التطورات على الساحة السورية

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاثنين 23-10-2017

المشهد الميداني
دير الزور وريفها
•    سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة ضمن عملية “والفجر 3 “، على “المحطة الثانية” نارياً في ريف دير الزور الجنوبي بعد تطويقها ورصد طرق الامداد القادمة اليها نارياً بعد اشتباكات مع تنظيم داعش وسط ضربات مدفعية طالت تجمعات وتحركات التنظيم في المنطقة.
•    سيطر الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة على بلدة خشام شرق نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي وقضى على عشرات المسلحين من تنظيم داعش ودمَّرَ آليات مدرعة وسيارات مزودة برشاشات مختلفة لهم.
•    هرب 18 شخصاً من أحد سجون تنظيم داعش في قرية “الجرذي الشرقي” جنوب شرق مدينة الميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، كان التنظيم قد اعتقلهم منذ قرابة الشهرين.
•    قال “المرصد السوري المعارض” إنَّ تنظيم داعش انسحب يوم أمس، من حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لتتقدم “قوات سوريا الديمقراطية” مسافة 20 كم وتسيطر على الحقل دون اشتباكات مع التنظيم، كما تحدث “المرصد” عن انسحاب تنظيم داعش من عدة قرى في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، تمهيداً لدخول “القوات” اليها.

دمشق وريفها
•    أُصيب 10 مسلَّحين من “الجيش الحر” والفصائل المتحالفة معه إثر استهداف تنظيم داعش نقطتي “المستوصف والمشفى الياباني” التابعتين لهم بين مخيم اليرموك وبلدة يلدا في ريف دمشق الجنوبي، بقذائف صاروخية تحوي “غاز السارين”. من جهتها أعلنت مواقع مقربة من تنظيم داعش عن مقتل مسلَّحين اثنين من “أكناف بيت المقدس” وإصابة 11 آخرين، إثر هجومٍ شنّهُ مسلَّحو التنظيم، على مواقعهم قُرب دوار فلسطين في مخيم اليرموك جنوبي دمشق. كما قالت المواقع إن مسلحي التنظيم سيطروا على “مستوصف الأونروا” في مخيم اليرموك بعد اشتباكات مع مسلحي “أكناف بيت المقدس”. وقُتل أحد مسؤولي “أكناف بيت المقدس” المدعو “زكريا الموعد” الملقب “أبو يحيى”، خلال اشتباكات مع التنظيم داعش في المخيم اليرموك
•    فكَّكَ مسلَّحو “جيش الإسلام” عبوة ناسفة على أحد الحواجز الفاصلة بين مدينة حرستا وبلدة مسرابا في غوطة دمشق الشرقية.

الحسكة وريفها
•    قُتل طفل إثر انفجار لغم أرضي به، من مخلفات تنظيم داعش شمال قرية “أم حجيرة” جنوب بلدة الهول في ريف الحسكة الشرقي.
•    قُتل مدنيان اثنان جراء استهداف طائرات “التحالف الدولي” بعدة غارات قرية الدشيشة في ريف الحسكة الجنوبي.

حلب وريفها
•    استهدف الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة منه، من مواقعهم في محيط قلعة سمعان، قرية باصوفان جنوب مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة.
•    وقع انفجار في مدينة عندان في ريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام”، ورجح ناشطون تابعون للمجموعات المسلحة أن الانفجار يعود لانفجار مستودع ذخيرة تابع لـ “الهيئة” في المدينة .
•    اعتقلت فصائل “الجيش الحر” المنضوية ضمن “درع الفرات” مسؤولي فصيل جديد حمل اسم “تجمع أسد الله الحمزة”. ونقلت تنسيقيات المسلحين عن مسؤول “اللواء 51 -الجيش الحر” العقيد المنشق “هيثم العفيسي”، قوله، إن فصائل “الجيش الحر” اعتقلت مسؤولي الفصيل الجديد، بينما هرب عدد من مسلحيه.  وهدد “هيثم العفيسي” بمحاربة أي فصيل جديد يتشكل دون علم ما أسماها “هيئة الأركان” التابعة لـ “حكومة الائتلاف المعارض”. وكان عدد من المسلحين أعلنوا اليوم في بيان مصور عن تشكيل “تجمع حمزة أسد الله” في ريف حلب الشمالي بقيادة المدعو “أبو علي رسلان”.

ادلب وريفها
•    قُتل شخصٌ برصاص قوات حرس الحدود التركي، لدى محاولته عبور الحدود السورية _التركية في ريف إدلب الشمالي.
•    كتب مجهولون عبارات على جدار مدرسة في مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي، ترحب بالتدخل التركي في إدلب، وتطالب بإسقاط “هيئة تحرير الشام”.
•    قتل أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام ” المدعو “مصطفى الزهري”، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تُقله في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي.
•    عُثر على جثة أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “حسن البكور” الملقب بـ “أبو عبد الرحمن هاون”، بعد أن قام مسلَّحون مجهولون باختطافه يوم أمس من امام منزله في مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.
•    قالت تنسيقيات المسلحين إن رتلاً للجيش التركي، يضم ناقلات جند وآليات مصفحة وسيارات طعام، دخل من منطقة كفرلوسين في ريف إدلب الشمالي، باتجاه ريف حلب الغربي.

حماه وريفها
•    استُشهد شابان إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في ريف مدينة السلمية الشرقي في ريف حماه الشرقي.
•    سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة سلحب في ريف حماه الشمالي الغربي مصدرها المجموعات المسلحة.
•    قُتل أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “سعيد أبو عبدو” متأثراً بجراحه التي أُصيب بها يوم أمس إثر انفجار لغمٍ أرضي به من مخلَّفات تنظيم داعش في قرية “مريجب الجملان” في ريف حماه الشرقي.
•    سيطرت “هيئة تحرير الشام” على قرية “أبو لفة” في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.

المشهد المحلي
•    قال الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله أبطال المنتخب السوري إن كلّ هذه الإنجازات التي تتحقّق في هذه الظروف مبنية على إنجازات أكبر، وهي إنجازات قوّاتنا المسلّحة، التي لولا بطولاتها، لما كان أحد منا قادر على تحقيق أي شيء، ولما كان لدينا وطن أساساً حتى نتكلم عن الإنجازات.
•    أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل أكثر من 2699 مدنياً بينهم 640 طفلاً، و466 امرأة إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” محافظات الحسكة، الرقة، حلب، إدلب ودير الزور، منذ الـ 23 من أيلول من العام 2014، وحتى اليوم الـ 23 من تشرين الأول من العام 2017 الحالي.
•    نقلت تنسيقيات المسلَّحين عن مسؤول “اللواء 51 -الجيش الحر” العقيد المنشق “هيثم العفيسي”، قوله إنَّ الساعات المقبلة ستشهد ولادة “هيئة أركان” بقيادة موحدة لجميع الفصائل المسلّحة في منطقة “درع الفرات”. وأشار أنّ فصائل “درع الفرات” ستجمع ضمن ثلاثة “فيالق”، وتتبع لـ”هيئة الأركان” مباشرة، والتي تأخذ منها التعليمات الكاملة. فيما أوضحت التنسيقيات أنّ “العفيسي” سيشغل منصب مسؤول “هيئة الأركان”، ووصفها بأنها “مشروع وطني يعمل بتراتبية عسكرية يسيره مسؤولون عسكريون”.
•    شنَّ ناشطون معارضون في غوطة دمشق الشرقية حملةً اعلاميةً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد “مجلس محافظة ريف دمشق” التابع للمجموعات المسلَّحة في مدينة حمورية، على خلفية “الوضع المأساوي” الذي تعانيه المنطقة في ظلِّ احتكار التجار والمؤسسات التموينية للمواد الغذائية في المستودعات وعدم توزيعها على المدنيين على حد تعبيرهم. ولفت الناشطون إلى أنَّ هذا “الواقع الصعب” من تضاعُفٍ للأسعار وحرمان الأهالي من المواد التموينية الموجودة في المستودعات التابعة لـ”مؤسساتٍ إغاثية” و”مجالس محلية” دفع عدداً من الأهالي إلى مهاجمة المستودعات التابعة لـ “المجلس”، وإفراغ محتوياتها. وأشار الناشطون إلى أنّ المفاجأة كانت بظهور كميات كبيرة من “حليب الاطفال” في المستودعات بينما كان “الحليب مفقوداً في الغوطة الشرقية بشكلٍ “شبه كامل” مع وصول سعر علبة “الحليب” إلى 5000 ليرة سورية.

المشهد الدولي
•    قال رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست الإسرائيلي إنَّ تحديات كبرى أمامنا وعلى رأسها التمركز الإيراني في سوريا، مشيراً إلى أنَّه لولا نشاط حكومته طوال سنوات لكان لإيران السلاح النووي، كما بارك نتنياهو للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قراره عدم المصادقة على الاتفاق النووي، لافتاً إلى استعداد الكيان لإجراء مفاوضات مع الحكومة الفلسطينية طالما ان حماس لا تتدخل
•    قال وزير حرب حكومة الاحتلال الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر صحفي في مستهل جلسة حزبه، إن الصواريخ التي أطلقت من سوريا نحو إسرائيل قبل أيام، لم تكن قذائف “طائشة” إنما أتت بأوامر السيد حسن نصر الله. وأضاف ليبرمان أن نصر الله أمر شخصياً بإطلاق الصواريخ وأخفى القرار عن “نظام الأسد”. ونصح وزير دفاع حكومة الاحتلال، الرئيس السوري بشار الاسد بتحمل المسؤولية عما يجري في سوريا بما أنه يسيطر الآن على 90% من الأراضي السورية.
•    تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في موسكو، عن تسجيل بعض التصرفات الغريبة للتحالف بقيادة واشنطن في سوريا. وذكر “لافروف” أنه من الغريب خروج إرهابيي داعش من الرقة عندما كان “التحالف” يقصف المدينة، وأضاف ان روسيا تنتظر أجوبة صريحة وواضحة من واشنطن حول “السياسة الأمريكية الجديدة” في سورية، من جانبه، قال الجعفري، إن بغداد تؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وأكد على ضرورة احترام سيادة سوريا وعودتها إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.
•    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أنَّ موسكو تعوّل على مواصلة التعاون الروسي الأمريكي في سوريا، مؤكداً أنه لا يوجد هناك أي تقدم في التعاون الروسي الأمريكي في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفاً “أبدينا استعدادنا. فقالوا إنهم سيعينون أشخاصاً، لكن في حقيقة الأمر لا يوجد هناك من نحاوره”.
•    نفت وزارة الخارجية الروسية نيتها رفض تمديد مهمة الآلية الدولية المشتركة للتحقيق في حوادث استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، إذا كانت نتائج التحقيق موجهة ضد دمشق.
•    قال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي، إن إيران قدمت دعماً لسوريا والعراق وحزب الله في الدفاع المدني، مؤكداً إن إيران مستعدة لمزيد من التعاون مع هذه الجهات في حال طلبت ذلك.
•    قالت وكالة الاناضول التركية أنَّ الأمم المتحدة أرسلت 18 شاحنة مساعدات للمدنيين السوريين في محافظة إدلب السورية، تتضمن الاحتياجات الأساسية، حيث توجهت الشاحنات، من معبر “جلوة غوزو” التركي بولاية هطاي المقابل لمعبر باب الهوى السوري، إلى محافظة إدلب.