الموجز السوري: 21 -10 -2017

حمص وريفها:
ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة على عدد من كتل الأبنية عند الجهة الشمالية لمدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش، وتعمل الوحدات القتالية على تمشيط المزارع المحيطة بها.
دمشق وريفها:
ـ قُتِلَ 4 مسلحين من “أكناف بيت المقدس” قرب دوار فلسطين في مخيم اليرموك جنوب مدينة دمشق، خلال اشتباكات مع تنظيم داعش، وسيطر التنظيم على موقعٍ تابعٍ لهم في المنطقة ذاتها.
ـ اعتقل “فيلق الرحمن” عددا من المدنيين من الذين هاجموا مستودعات المواد الغذائية يوم أمس في مدينتي كفربطنا وسقبا وبلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق.
– أدان “مجلس محافظة ريف دمشق” التابع لـ “الائتلاف المعارض”، هجوم أهالي الغوطة الشرقية على مستودع لـ “مجلس محافظة ريف دمشق” في بلدة حمورية، واستيلائهم على أكثر من 80 طناً من مادة السكر، كانت مخزنة في المستودع.
درعا وريفها:
– قُتل شخصٌ إثر أطلاق النار عليه من قبل مسلّحين مجهولين، على الطريق الواصل بين بلدتي “ابطع وداعل” في ريف درعا الشمالي.
– قُتل أحد المسؤولين العسكريين في “فرقة سيف الجنوب _الجيش الحر” المدعو “أحمد محمد الرماح” الملقب “أحمد الشامية”، إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في بلدة المزيريب في ريف درعا الشمالي الغربي.
دير الزور وريفها:
ـ استهدف الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، بصاروخ موجه آلية رباعية الدفع لتنظيم داعش في منطقة حويجة صقر جنوب شرق مدينة دير الزور، ما أسفر عن تدميرها ومقتل وجرح من فيها.
– سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” على قريتي “سفيرة وشقرة” في ريف دير الزور الشمالي الغربي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.
ـ فرَّ حوالي 50 مسلّحاً من تنظيم داعش من الجنسية السورية، مع عائلاتهم، من مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، إلى خارج مناطق سيطرة التنظيم.
– قام أحد المسؤولين في تنظيم داعش المدعو “أبو عمر الزبيدي” في ريف دير الزور الشرقي، بالهروب إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.
الرقة وريفها:
– أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل أكثر من 1873 مدنياً في مدينة الرقة خلال الأشهر الأربعة الماضية، إثر استهداف طائرات “التحالف الدولي” و “قوَّات سوريا الديمقراطية” أحياء المدينة، بهدف السيطرة عليها، إضافةً إلى تدمير 40 مدرسة، و8 مشافي، و4 جسور، و29 مسجد بين مدمَّرٍ ومتضرر.
– أطلق مسلحو “قوات سوريا الديمقراطية” النار على أهالي حي المشلب في مدينة الرقة، أثناء محاولتهم الدخول إلى الحي.
حلب وريفها:
ـ قُتل مسلحان من “قوات سوريا الديمقراطية”، وأُصيب آخرون إثر اشتباكات دارت بين فصائل “الجيش الحر”، ومسلحي “القوات”، عند محور قرية “الحلونجي” و”الجات” جنوبي مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، إثر هجومٍ شنّته تلك “القوات” على بعض النقاط في تلك المنطقة.
– عاد أكثر من 20 عائلة كانوا منتمين لتنظيم داعش سابقاً، أبرزهم مسؤول التنظيم في مدينة الباب المدعو “وائل قرمو” وعائلته، إلى مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي، بعد سيطرة “هيئة تحرير الشام” على المدينة.
ـ أوقفت “فرقة السلطان مراد _الجيش الحر”، حركة السير باتجاه مدينة منبج الخاضعة لسيطرة “قوات سورية الديمقراطية” لأسباب مجهولة، في ريف حلب الشمالي الشرقي.
إدلب وريفها:
ـ أُصيب مسلحان من “هيئة تحرير الشام”، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، بسيارة كانت تقلهما، في قرية جوزف بريف إدلب الجنوبي الغربي.
حماه وريفها:
ـ استُشهد شخصٌ جراء استهداف المجموعات المسلّحة بعدّة قذائف صاروخية، مدينة محردة في ريف حماه الشمالي الغربي.
ـ سيطرت “هيئة تحرير الشام” على قريتي ” أبو ميال” و”مريجب” في ريف حماة الشمالي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.