أبرز التطورات السورية التاريخ: 21 _ 10 _ 2017

أبرز التطورات على الساحة السورية التاريخ: 21 _ 10 _ 2017

دمشق وريفها:

ـ قُتِلَ 4 مسلحين من “أكناف بيت المقدس” قرب دوار فلسطين في مخيم اليرموك جنوب مدينة دمشق، خلال اشتباكات مع تنظيم داعش، بالإضافة إلى سيطرة التنظيم على موقعٍ تابعٍ لهم في المنطقة ذاتها.
ـ اعتقل “فيلق الرحمن” عددا من المدنيين من الذين هاجموا مستودعات المواد الغذائية يوم أمس في مدينتي كفربطنا وسقبا وبلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق.

حلب وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” و”قوات سوريا الديمقراطية” عند محور قرية “الحلونجي” و”الجات” جنوبي مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، إثر هجومٍ شنّته تلك “القوات” على بعض النقاط في تلك المنطقة.

المشهد المحلي:

ـ عُقدت جلسة محادثات ختامية بين رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب، واللواء محمد باقري رئيس أركان الجيش الإيراني، وتمَّ خلال الجلسة التوقيع على مذكرة تفاهم حول تطوير العلاقات بين الجيشين السوري والإيراني في مجالات التدريب وتبادل المعلومات الاستخباراتية والخبرات الميدانية ونقل التكنلوجيا وكل مايتعلق في مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

ـ أعلنت “فرقة الحمزة _الجيش الحر” عن فصل المسؤول العام لـ “اللواء الخامس” المدعو عمر الكدرو لعدم التزامه بالنظام الداخلي لـ”الفرقة”، وعينت “الفرقة” في بيان لها المدعو طالح سلمان الرشيد بدلاً منه.

المشهد الدولي:

ـ بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هاتفياً، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، التطورات الأخيرة في ملف الأزمة السورية، وتم خلال الاتصال التبادل المفصل للآراء حول القضية السورية، وإعطاء تقييم إيجابي للعمل المشترك في إطار عملية أستانا، والذي تجسد في إقامة مناطق خفض التصعيد في الجمهورية العربية السورية.

ـ أكد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، أنّ إطلاق بلاده عملية في محافظة إدلب السورية، يأتي في إطار مواجهة المخاطر الإرهابية المحدقة بتركيا، وأوضح أن تركيا تجري العملية في إطار الاتفاق المنبثق عن مباحثات أستانة، وقال في هذا الصدد إنَّ تهديد وحدات الحماية الكردية مستمر، ولن يهدأ لنا بال حتى نزيل هذا التهديد.

ـ قال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ، إن الإرهابيين أعلنوا عن وجودهم في مدينة الرقة السورية برفع صور زعيم منظمة “بي كا كا”، بخلاف مزاعم الولايات المتحدة حول عدم وجود إرهابيين بالمدينة، وأضاف أن الوحدات الكردية كذبت الولايات المتحدة، فقد أعلنت مجدداً للأصدقاء والأعداء أنهما امتداد (بي كا كا) الإرهابية، لذلك فإن موقف تركيا المحق بهذا الصدد جلي.

ـ أدانت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، رفع صورة لمسؤول منظمة “حزب العمال الكردستاني” عبد الله أوجلان، في مدينة الرقة السورية، جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة أدريان رانكين غالاوي، وأكد “غالاوي” أن بلاده تعتبر “حزب العمال الكردستاني “منظمة إرهابية منذ عام 1997، وتراها عنصرًا مزعزعًا للاستقرار في المنطقة، وذكر غالاوي أن قيادة “قوات سوريا الديمقراطية” لم توافق على رفع هذه الرموز، بحسب تعبيره.

ـ أعلن البيت، أنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التقى بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، وبحث معه المسائل المتعلقة بتسوية الوضع في سوريا والعراق وكوريا الشمالية وميانمار، وأن الطرفان التزما بالعمل معاً لمعالجة هذه المشاكل والمشاكل المشتركة الأخرى خلال الشهور القادمة.