الموجز السوري ليوم الاربعاء في 18 – 10 – 2017

الموجز السوري ليوم الاربعاء في 18 – 10 – 2017

دير الزور وريفها:

ـ واصل الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، عملياتهم العسكرية ضمن عملية “والفجر 3 ” شرق منطقة “حميمة” وتقدموا مسافة 8 كلم بعرض 5 كلم شمال وجنوب طريق “حميمة -المحطة الثانية”، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش وسط ضربات مدفعية طالت تجمعات وتحركات التنظيم في المنطقة.
وتجدر الاشارة الى انه بهذا التقدم اصبحت القوات داخل الحدود الادارية لمحافظة دير الزور من الجهة الجنوبية وتبعد عن “المحطة الثانية” مسافة تقدر بحوالي 9 كلم.
ـ وصلت قافلة مساعدات إنسانية ايرانية إلى حيي “هرابش والطحطوح” في مدينة دير الزور وقرية الجفرة في ريفها مؤلفة من 4 شاحنات كبيرة تحتوي على مساعدات انسانية وادوات مدرسية مقدمة من الشعب الايراني الشقيق للأهالي في دير الزور.
ـ قال “المرصد السوري المعارض” إن الجيش السوري وحلفائه باتوا يُسيطرون على مساحة 92.3 % من مساحة مدينة دير الزور، بعد تقدمهم على حساب تنظيم داعش في الأحياء المتبقية تحت سيطرة التنظيم فيها.
ـ هرب أحد أبرز مسؤولي تنظيم داعش المدعو “كاسر الحداوي” مع اثنين من مسلحي التنظيم من أبناء مدينة القورية بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ووصلوا إلى مخيم عين عيسى في ريف الرقة الشمالي.

دمشق وريفها:

ـ أعلنت “ألوية الفرقان” في بيان لها عن موافقتها للانضمام إلى نظام وقف الاعمال القتالية في منطقة جنوب دمشق.

درعا وريفها:

ـ أفشل مسلحو “الجيش الحر” محاولة تسلل لمسلحي المجموعات المرتبطة في تنظيم داعش على إحدى نقاطهم في محيط بلدة “حيط” في ريف درعا الشمالي الغربي، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم.
كما اندلعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش إثر هجومٍ شنّته تلك المجموعات على “حاجز الرباعي” ومساكن جلين في ريف درعا الغربي.

القنيطرة وريفها:

ـ اصيب مدنيان بجروح جراء اعتداء مسلحي “جبهة النصرة” بالقذائف على مدينة البعث بريف القنيطرة.
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على الاحياء السكنية في بلدة حضر بريف القنيطرة مصدرها المجموعات المسلحة.

الرقة وريفها:

ـ أطلقت “قوات سوريا الديمقراطية” الرصاص الحي على المدنيين بالقرب من حاجز حي “السباهية” في مدينة الرقة بسبب مطالبتهم الدخول إلى منازلهم في الحي.

الحسكة وريفها:

ـ استمرت الاشتباكات منذ يوم أمس، بين “قوات سوريا الديمقراطية” وتنظيم داعش، في محيط بلدة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي.

حلب وريفها:

ـ توغل الجيش التركي صباح اليوم، داخل أراضي قرية “شنغيليه” التابعة لبلدة “راجو” بمنطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، ما دفع أهالي القرية لإرسال وفداً ليدعو الجيش التركي بإيقاف عمليات التوغل والحفر على التلة المطلة على القرية، لكن أحد ضباط الجيش التركي رفض إيقاف الحفر وهدد الأهالي بالقتل في حال الاقتراب منهم.
ـ دارت اشتباكات في محيط قريتي “البيلونية” و”عين دقنة” في ريف حلب الشمالي بين “قوات سوريا الديمقراطية” و “الجيش الحر”، إثر هجوم شنَّه “الحر” انطلاقا من محور قرية “كلجبرين” على القريتين.
ـ أفرج ما يسمى “الاتحاد الشعبي” عن أحد شرعيي “حركة نور الدين الزنكي” المدعو “حسام الأطرش”، بعد أن اعتقله يوم أمس على أحد حواجزه في ريف حلب الغربي.

ادلب وريفها:

ـ قال الناطق باسم “حركة نور الدين الزنكي” المدعو عبد السلام أحمد عبد الرزاق، إنَّ تركيا استلمت مطار تفتناز العسكري الواقع في ريف إدلب الشمالي الشرقي من “هيئة تحرير الشام”.
ـ دخل رتل عسكري للجيش التركي يحتوي على عدد من الآليات المصفحة والشاحنات من نقطة “كفرلوسين” على الحدود السورية – التركية، باتجاه قرية “قاح” في ريف إدلب الشمالي.