أردوغان: لا حق لبرزاني في كركوك وعلى أهالي شمال العراق تأديب قادتهم

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني. وأكد أن “بارزاني لا يستطيع أن يدعي أن له حق في مدينة كركوك”، ودعا “أهالي شمال العراق إلى تأديب قادتهم على ما فعلوه”.

وقال أردوغان في حديث له الاربعاء “لقد تعاوننا لمدة طويلة مع إدارة إقليم كردستان العراق وقدمنا لهم قروضا ماليةً كبيرة وإذا كان الناس في شمال العراق يعيشون برفاهية فيعود الفضل في ذلك لتركيا”.

وأضاف أردوغان أن “إدارة إقليم كردستان العراق ينبغي أن تجيب على سؤال هو لماذا أغلقت تركيا معبرها الحدودي ومجالها الجوي؟”، مؤكدا أن “تركيا ليست سبب وصول الأمور إلى هذه النقطة وإنما هم”.

وتابع أردوغان “يقول بارزاني أن كركوك تعود له وبأي حق يدعي ذلك؟ ماذا تفعل في كركوك؟ هل لك تاريخ فيها؟”، وخاطب بارزاني “عليك أن تجلس في المنطقة التي تعود لإدارة إقليم كردستان العراق وأنت تعلم من الذين يملكون الحق في كركوك”.

وشدد أردوغان على أن “بلاده لن تسمح لداعش وحزب العمال الكردستاني باستخدام الصلاحية في شمال العراق ولا لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا”، وأضاف “عندما يلزم الأمر فسنفعل ما يلزم وقد نأتي فجأة بين ليلة وضحاها”، وسأل “ألم نفعل ذلك في إدلب؟ فعلناها وسنفعلها بعد الآن”.