أمريكا: انخفاض أسعار المنتجين وارتفاع عدد متلقي إعانات البطالة

السبت 12 آب , 2017 10:55

هبطت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة على غير المتوقع في يوليو/تموز مسجلة أكبر انخفاض لها في نحو عام بفعل تراجع تكلفة الخدمات ومنتجات الطاقة.
وقالت وزارة العمل الأمريكية أمس الخميس ان مؤشرها لأسعار المنتجين للطلب النهائي تراجع 0.1 في المئة الشهر الماضي، بعد ارتفاعه بالنسبة نفسها في يونيو/حزيران. وكانت وتيرة الهبوط في يوليو/تموز هي الأكبر من نوعها منذ أغسطس/آب 2016.
وفي 12 شهرا حتى يوليو ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 1.9 في المئة، بعدما صعد اثنين في المئة في عام حتى يونيو. وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع لرويترز أن يرتفع المؤشر 0.1 في المئة في يوليو وأن يصعد 2.2 في المئة على أساس سنوي.
ولم يشهد مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة والخدمات التجارية، تغيرا في الشهر الماضي بعدما صعد 0.2 في المئة في يونيو.
من جهة ثانية ارتفع عدد الأمريكيين الذين يتلقون إعانات بطالة على نحو غير متوقع في الأسبوع الماضي، لكن الاتجاه الأساسي ما زال يتماشى مع تحسن سوق العمل. وقالت وزارة العمل أمس ان طلبات إعانة البطالة زادت ثلاثة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 244 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في الخامس من أغسطس/آب الجاري.
وتم تعديل بيانات الأسبوع السابق لتظهر زيادة عدد الطلبات بمقدار ألف طلب عن الرقم المعلن في السابق. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا بقاء طلبات إعانة البطالة دون تغيير عن الأسبوع السابق عند 240 ألف طلب. ومع اقتراب سوق العمل من حد التوظيف الكامل قد يكون هناك مجال محدود لاستمرار انخفاض الطلبات.

إن التعليقات مهما كان مضمونها لا تعبر عن رأي إدارة الموقع