«سينما فلسطين».. عروض وإستعادات في باريس

الأربعاء 01 حزيران , 2016 11:47

العربي الجديد

يُلقى "مهرجان سينما فلسطين" الضوء على التجربة السينمائية الفلسطينية التي أنتجت خلال نصف قرن مضى، حيث يعرض في السادسة من مساء اليوم في جامعة باريس الثامنة، في العاصمة الفرنسية، الفيلم الوثائقي "ليس لهم وجود" للمخرج الفلسطيني الراحل مصطفى أبو علي.

يشتمل برنامج الفعاليات للدورة الثانية، التي انطلقت في 23 أيار/ مايو الجاري وتستمر حتى الخامس من حزيران يونيو المقبل، على 31 عملاً إلى جانب جلسات نقدية تنظّمها "جمعية الفيلم الفلسطيني" التي تضمّ ناشطين من فلسطين وبلدان عربيّة وأوروبية.

يهدف المهرجان، والذي أفتتح بفيلم "3000 ليلة" للمخرجة مي المصري في "معهد العالم العربي"، إلى "تقديم المخرجين الفلسطينيين المعاصرين ونشر أفلامهم غير المسوّقة وغير المعروضة للجمهور في باريس"، وفق القائمين عليه. وتتوزّع العروض والأنشطة في بين المعهد و"سينما لومينور" و"جامعة باريس 8 سان – دوني"، وسينما "لو استيديو".

ضمن فئة "الأرشيف والذاكرة"، يقدّم المهرجان هذا العام بالتعاون مع قسم السينما في "جامعة باريس 8"، أربعة أعمال للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، وجلسات نقاش حولها هي: الروائيان الطويلان "عرس الجليل" (1987) و"نشيد الحجر" (1990)، والوثائقي الطويل "الذاكرة الخصبة" (1980)، وفيلمه الوثائقي المتوسّط "معلول تحتفل بدمارها" (1985).

يضم البرنامج جلسة تتناول أرشيف السينما الفلسطينيّة ومصاعب إحصاء الأفلام والحفاظ عليها وعلاقة السينما بذاكرة الفلسطينيين التاريخية والسياسيّة والثقافيّة. تشارك في الجلسة خديجة حباشنة أبو علي مديرة الوحدة السينماتوغرافيّة في "مؤسسة الفيلم الفلسطيني" في بيروت ومنسّقة مشروع الترميم والحفاظ على الأفلام الفلسطينيّة القديمة. وتختتم العروض بالفيلم الروائي الطويل للمخرج الفلسطيني ايليا سليمان "الزمن الباقي" (2010)، وتليه جلسة نقاشٍ حوله.

ومن الأفلام المشاركة: "روشيما" لـ سليم أبو جبل، و"هيب هوب المقلاع" لـ جاكي ريم، و"ملوك وكومبارس" لـ عزّة الحسن، "استذكار" لـ كمال الجعفري، و"غزة 36 م م" لـ خليل المزين، و"إسماعيل" لـ نورا الشريف.

العربي الجديد

 

إن التعليقات مهما كان مضمونها لا تعبر عن رأي إدارة الموقع