وزير النفط العراقي متفائل بالتوصل لاتفاق حول #تقليص_إنتاج_النفط

أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الخميس، على تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق حول تقليص الإنتاج، مشيراً إلى عدم وجود رقم معين لخفض الإنتاج. وقال الوزير، في تصريح قبل بدء قمة ” أوبك”، “أنا متفائل بتحقيق الاتفاق، وانه سيوفر استقرار السوق”. وأشار إلى أنه “ليس هناك رقم معين لخفض الإنتاج” وأن “الحديث يدور حول خفض بواقع 1.3 مليون برميل” .

وقال بهذا الخصوص “العراق طوال عضويته في أوبك، وهو مؤسس لأوبك، أوبك أسست في بغداد، فدائما موقفنا سوف يكون إيجابيا ، فاعل، ومسؤول. سوف لن ننفرد بالقرار، لذلك أنا قلت في البداية قرارنا سوف يكون مثل بقية الآخرين”. وردا على سؤال إذا يدور الحديث حول خفض الإنتاج بواقع مليون وثلاثمئة ألف برميل قال الوزير العراقي : ” إنه أحد سيناريوهات. لم يكن بعد هناك نقاش محدد. سيتم إقرار ذلك في الاجتماع وراء أبواب مغلقة لجميع الوزراء.” وخلص الوزير العراقي إلى القول “أنا متفائل بأن يكون هناك اتفاق. وانا متفائل أن الاتفاق سيساهم في استقرار السوق، و استقرار الأسعار”.

هذا وأوصى اجتماع لجنة المتابعة الوزارية في فيينا الأربعاء بتخفيض إنتاج النفط في النصف الأول من عام 2019، ولكن حتى الآن دون تحديد حجم معين من التخفيض. وتبحث هذه القضية في مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم وسيليه غدا اجتماعا وزاريا للدول الـ25 المشاركة في اتفاقية “أوبك+”.