الموجز السوري ليوم الخميس في 15-11-2018

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الخميس في 15-11-2018.

حماه وريفها:
ـ  رصدت وحدة من الجيش السوري مرابضة عند أطراف بلدة زلين بريف حماه الشمالي محاولة تسلل مجموعة إرهابية من “جيش العزة” في محيط مدينة اللطامنة باتجاه نقاط عسكرية ومزارع آمنة وتعاملت معها برمايات دقيقة أسفرت عن إحباط محاولتها بعد إيقاع إصابات مباشرة في صفوفها.
وعلى المحور ذاته نفذت وحدة من الجيش مرابضة في محيط قرية تل ملح ضربات مدفعية باتجاه مجموعات إرهابية كانت تتسلل من غرب بلدة الزكاة وحصرايا باتجاه المناطق الآمنة للاعتداء على نقاط تمركز تابعة للجيش لحماية المدنيين في القرى والبلدات المجاورة من هجمات إرهابية.
وأجبرت الرمايات الدقيقة الارهابيين المتسللين على الفرار باتجاه أوكارهم وبؤرهم على أطراف المنطقة منزوعة السلاح وإيقاع عدد منهم قتلى ومصابين وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.
ـ  اعتقلت “حركة أحرار الشام _الجبهة الوطنية للتحرير” 3 مسلحين من “الجيش الحر” المدعوم تركيّاً، في منطقة سهل الغاب بريف حماه الشمالي الغربي.

القنيطرة وريفها:
ـ  وزعَ الهلال الأحمر العربي السوري مواد إيواء، ضمن خطة الاستجابة لـ 1861 عائلة عادت إلى مناطق “مسحرة، بريقة، بئر عجم، الصمدانية الشرقية والغربية، الحميدية، أوفانيا، ممتنه وأم باطنه” في ريف القنيطرة، وذلك لتخفيف معاناتهم في الشتاء.

دير الزور وريفها:
ـ  استشهد 23 مدنيا نتيجة قصف طائرات “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية، الأحياء السكنية في قرية البوبدران وبلدة السوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ  تحدّث “المرصد السوري للمسلحين”، ان 44 طفلاً قضوا بقصف لـ “التحالف الدولي” الذي استهدف بلدات هجين والشعفة والسوسة بريف دير الزور خلال 7 أيام الماضية.
ـ  قُتل مسلح من “قسد” جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في بلدة الطيانة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ  داهم داعش عدداً من المنازل ونشر حواجزاً له، للبحث عن مطلوبين، في بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ  عثر على جثّة شخص مقتولا، إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في بادية قرية الحريجي بريف دير الزور الشرقي.

الحسكة وريفها:
ـ  قُتل شخصان جراء تعرضهما للدهس بسيارة تابعة لـ “قسد” قرب قرية خربة الياس بريف الحسكة الشمالي
ـ  استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية، الى مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.

الرقة وريفها:
ـ  جرت اشتباكات بين مسلحي “حاجز الصوامع” التابع لـ “قسد” فيما بينهم في مدينة الرقّة، لأسباب مجهولة، دون ورود معلومات عن إصابات.
–  صادرت “قسد” كميات من مادّة المازوت من التجار في مدينة الرقة، ومنعت بيع المشتقات النفطية الا عن طريقها.

حلب وريفها:
ـ  قُتلَ 4 مسلحين من “قسد” إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهم، جنوب مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ  قُتلَ أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو عبيدة الجزراوي”، إثر طعنه بسكين من قبل مسلحين مجهولين، بريف حلب الجنوبي، ليلة أمس.
ـ  أصيب مسلحان من “الجبهة الوطنية للتحرير” إثر انفجار عبوة ناسفة بهما، زرعها مسلحون مجهولون، على الطريق الواصل بين بلدتي الأبزمو _تقاد بريف حلب الغربي.
ـ  انشقّ 3 مسلحين من فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركيًاً، وسلموا أنفسهم الى “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”، في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ  هدد أحد مسؤولي “فرقة السلطان مراد _الجيش الحر” المدعومة تركيّاً، الملقب “أبو الليث” عائلة “الناشط الإعلامي” المدعو “بلاب سريول” بالقتل، إنّ لم يعلنوا عدم علاقته بعملية اعتقال “سريول”.
يذكر أن “فرقة السلطان مراد _الجيش الحر” المدعومة تركياً، كانت قد اعتقلت “الناشط” بوقت سابق في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

إدلب وريفها:
ـ  اعتقلت “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة) 7 مسلحين أجانب الجنسية من “تنظيم حراس الدين _تنظيم القاعدة” في مدينة حارم بريف إدلب الشمالي، لأسباب مجهولة، وسط حالة من التوتر تشهدها المدينة.
ـ  عُثر على شخص مجهول الهوية مقتولاً على أيدي مسلحين مجهولين في محيط مدينة جسر الشغور بريف ادلب الجنوبي الغربي.
ـ  اختطف مسلحون مجهولون شخصاً، من قرية معرة الإخوان، بريف إدلب الشمالي، لأسباب مجهولة.