الموجز السوري ليوم الاربعاء في 14-11-2018

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الاربعاء في 14-11-2018.

حماة وريفها:
ـ رصد الجيش السوري مجموعة مسلحة حاولت التسلل من بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي باتجاه نقاطه في منطقة الزلاقيات، وتعامل معها بالأسلحة المناسبة وأوقع أغلبية أفرادها بين قتيل ومصاب بينما فر الباقون باتجاه البلدة.
كما قصف الجيش بالمدفعية محاور تحرك وتسلل المجموعات المسلحة في تل الصخر بريف حماه الشمالي الغربي وأوقع العديد من أفرادها بين قتيل ومصاب.

دير الزور وريفها:
ـ اعتدت طائرات تابعة لـ “التحالف الدولي” بالقنابل العنقودية على الأحياء السكنية في بلدتي هجين والشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين بجروح ووقوع أضرار كبيرة في منازل وممتلكات المدنيين.
ـ قتلت داعش أحد المدنيين في بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بتهمة التعامل مع “التحالف الدولي”.
ـ قتل مسلح من “قسد” إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في قرية درنج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها:
ـ قتل مسلحان من “قسد” إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما، في قرية تل الأرقم غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
ـ قتل مسلح من “قسد” إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في محيط قرية الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
ـ أصيب شخص إثر إطلاق مسلحي “قسد” النار عليه أثناء محاولة سوقه “للتجنيد الإجباري” في صفوفها، في قرية الحدادية بريف الحسكة الجنوبي، كما داهمت “قسد” عدداً من المنازل في القرية ذاتها، على خلفية هجوم شنه مسلحون مجهولون على إحدى نقاطها قرب القرية.
ـ خرج عددٌ من قاطني مخيم “السد” الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي، الى القرى المحيطة به، بسبب عدم توفر الخدمات وتردّي الوضع الصحّي، وغياب المنظمات الإنسانية.
ـ أجبرت “الوحدات الكردية” التابعة لـ “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” والمنضوية في “قسد” أهالي مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي على الخروج في مظاهرة رفعت صور مسؤولي “حزب العمال الكردستاني”، “مراد كرا بلان وجميل بارك ودوران كالكا” الذين وضعتهم الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الإرهاب.

الرقة وريفها:
ـ قُتل شخصٌ وأُصيب آخر إثر انفجار لغم أرضي بهما، زرعه مسلحون مجهولون، في حيّ “الحرامية” في مدينة الرقّة.
ـ اعتدى مسلحو “قسد” بالضرب على عددٍ من المدنيين واعتقلوا آخرين عند حاجز “مشفى الأطفال” في مدينة الرقّة، بحجة ركوبهم الدراجات النارية.
ـ أزالت “قسد” حاجز “الشبيبة” في حي هشام بن عبد الملك، في مدينة الرقة وحاجزي “أبو كهيف” و”نزلة الثكنة” غرب المدينة لأسباب مجهولة.
ـ نشرت “قسد” حواجزاً لها على طريق “الماكف” في مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

حلب وريفها:
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على حي شارع النيل في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ أصيب 3 مسلحين من “الجبهة الشامية _الجيش الحر” المدعومة تركياً جراء هجوم مسلحين مجهولين على أحد حواجزها في حي الأشرفية بمدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بحسب “المرصد السوري المعارض”.
ـ دارت اشتباكات بين فصيلي “أحرار الشرقية _الجيش الحر” و”الجبهة الشامية _الجيش الحر” المدعومين تركياً، في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، لأسباب مجهولة.

ـ إدلب وريفها:
ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدرساً، من إحدى مدارس مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة، وعلى خلفية ذلك علّقت المدرسة دوامها.
ـ اقتحمت “هيئة تحرير الشام” قرية أطمة بريف إدلب الشمالي، ونهبت مستودعات إغاثية وسرقت سيارات لـ “مؤسسة بيان”.