الشيخ الخطيب: لتشكيل حكومة وطنية موسعة دون غبن لاي فريق

حذر نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” في لبنان الشيخ علي الخطيب من “خطورة الاوضاع المتردية في لبنان التي تستدعي تشكيل حكومة وطنية موسعة تصهر اللبنانيين وتعكس نتائج الانتخابات النيابية بما يحقق تمثيل كل المكونات السياسية دون غبن لاي فريق”.

وقال الشيخ الخطيب في حديث له الجمعة “لا يجوز ان تستثني هذه الحكومة مكونا له حيثية نيابية وإلا فما الفائدة من إجراء انتخابات نيابية اعتمدت النسبية لتخرج الحياة السياسية في لبنان من نظام الاكثرية الذي شكا كل اللبنانيين منه وشكل احد ابرز معوقات تطوير النظام السياسي”.

وطالب الشيخ الخطيب “السياسيين بعدم الانجرار خلف شعارات طائفية لا تخدم لبنان وتضر باستقراره السياسي”، وتابع “فالعقد امام تشكيل الحكومة لم تكن مذهبية على الاطلاق انما هي خلافات سياسية اراد البعض الباسها الثوب الطائفي بغية تحصيل مكسب سياسي على حساب نتائج الانتخابات النيابية”.

ودعا الشيخ الخطيب الى “مقاربة وطنية تجعل من الحكومة حكومة كل لبنان التي تعمل لكل اللبنانيين ولا سيما انها مطالبة بالنهوض بالاقتصاد الوطني ومكافحة الفساد”، وشدد على “ضرورة تحقيق الاصلاحات السياسية التي تنعكس على استقرار اللبنانيين وتوفر لهم العيش كريم والاستقرار الاجتماعي الذي يجنبهم الفقر والعوز ولا يدفع بهم الى هجرة قسرية عن الوطن”.