#الموجز_السوري ليوم الخميس في 8-11-2018

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الخميس في 8-11-2018.

حمص وريفها:
ـ قام الجيش السوري في منطقة حميمة شمال شرق تدمر خلال عملية دقيقة بالاشتباك المباشر مع مجموعة من تنظيم داعش الإرهابي والذي اختطف نساء وأطفال من محافظة السويداء قبل أسابيع، وبعد معركة طاحنة استطاع الجيش السوري من تحرير جميع المختطَفين الـ ١٩ من نساء وأطفال، وقتل الإرهابيين المختطِفين.

درعا وريفها:
ـ أُصيب 5 مدنيين جراء انفجار لغم بهم من مخلفات التنظيمات الإرهابية في حي درعا المحطة بمدينة درعا.

دير الزور وريفها:
ـ قُتلَ أحد مسلحي “قسد” وأُصيب آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة بهم زرعها مسلحون مجهولون، في قرية أبو حردوب بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، عند حاجز تابع لـ “قسد”، في قرية الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.
ـ اعتدى مسلحو “قسد” بالضرب على عدد من المدنيين، في بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لأسبابٍ مجهولة.
ـ قامت “قسد” بإقالة مسؤول “مجلس دير الزور العسكري” التابع لها، المدعو “أحمد حميد الخبيل” الملقب “أبو خولة”، على خلفية تفاقم الخلافات بين “المجلس” ومسؤولين من “قسد”، بسبب المعارك ضدّ داعش بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها:
ـ اعادت “قسد” 220 عائلة من مخيم “السد” بريف الحسكة الجنوبي، إلى منازلها الواقعة تحت سيطرة “قسد” في ريف دير الزور.

الرقة وريفها:
ـ استهدف الجيش التركي بالرشاشات الثقيلة مواقع تابعة لـ “قسد” في قرية سوسك غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
ـ دخلت أكثر من 20 حافلة إلى مركز مدينة الرقة، برفقة دوريات تابعة لـ “قسد”، دون معرفة الأسباب.

حلب وريفها:
ـ أُصيب 6 أطفال، إثر انفجار سيارة مفخخة داخل كراج الحجز في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، كما انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة نقل ركاب، في قرية سجو شمال شرق مدينة اعزاز.
ـ قُتل شخص إثر انفجار لغمٍ به من مخلَّفات “الوحدات الكردية” في حي اليزيدية عند أطراف مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، كما أصيب 6 أشخاص بينهم طفلان، جراء انفجار لغم أخر يوم أمس، في قرية “سعريه” غرب بلدة بلبل شمال مدينة عفرين.
ـ قُتلَ وأصيب 17 مسلَّحاً من “فيلق الشام _الجبهة الوطنية للتحرير”، خلال الاشتباكات التي دارت بين مسلَّحي “الفيلق” مع بعضهم البعض، مساء أمس، قرب قرية القسطل شمال مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، بسبب خلافهم على تقاسم المسروقات في المنطقة.
بينما قُتل مسلَّحان من “الفيلق” وأُصيب آخرون، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب أحد مقرات “الفيلق” في بلدة جنديرس جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
ـ قُتلَ مدني برصاص حرس الحدود التركي، لدى محاولته عبور الحدود السورية _التركية بطريقة غير شرعية، في قرية زوغرة غرب مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ حلّقَ طيران “التحالف الدولي” في سماء مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، بجولة استطلاعية.
ـ سادت حالة من الاستياء والغضب بين قاطني قرية قطمة جنوب شرق بلدة شران شمال شرق مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، التي يقطنها مدنيون خارجون من الغوطة الشرقية لدمشق تمَّ “توطينهم” فيها بوقتٍ سابق، بسبب فرض “المجلس المحلي” في القرية التابع لفصائل “الجيش الحر” رسوم شهرية عليهم بحجة عدم وجود تمويل لنشاطاته.

إدلب وريفها:
ـ قُتلَ أحد مسلحي “هيئة تحرير الشام” جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في قرية تلمنس شرق مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.

حماه وريفها:
ـ استهدف الجيش السوري نقاط وتمركز المجموعات الإرهابية في بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي.