رئيس الوزراء القطري يبحث مع وزير العمل الأردني تعزيز التعاون بين البلدين

بحث رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، مع وزير العمل الأردني سمير مراد في الدوحة الثلاثاء، علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، ناقش رئيس الحكومة القطرية مع الوزير الأردني والوفد المرافق له، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وذكر مراد، عبر تغريدة على “تويتر”، أمس، أنه سيتوجه إلى الدوحة، لمتابعة ملف تشغيل الأردنيين في قطر.

وبين الوزير الأردني، أن الاجتماعات، التي سيعقدها مع المسؤولين في الدوحة، ستركز على الوظائف، التي تم الإعلان عنها للأردنيين في حزيران/يونيو الماضي. يأتي ذلك على خلفية إعلان دولة قطر توفير 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين و500 مليون دولار، بعد وقوع احتجاجات في الشارع الأردني جراء الظرف الاقتصادي، الذي تمر به البلاد. وشهد الأردن نهاية أيار/مايو ومطلع حزيران/ يونيو الماضيين، احتجاجات شعبية واسعة رافضة لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي أقرته حكومة رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، إضافة إلى قرار رفع أسعار المشتقات البترولية.

وعلى إثر ذلك عقد في مكة اجتماع رباعي، ضم قادة الأردن والسعودية والكويت والإمارات، ونتج عنه إعلان عن حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن بمبلغ 2.5 مليار دولار أميركي. وفي وقت لاحق، استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في عمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ وتم الإعلان عن تقديم دعم قطري إلى الأردن بقيمة 500 مليون دولار، وتوفير 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين.