الموجز السوري ليوم الخميس في 12-7-2018

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الخميس في 12-7-2018.

درعا وريفها:
ـ سيطر الجيش السوري، على مدينة درعا بالكامل وبلدة المزيريب شمال غرب المدينة ومدينتي طفس وانخل وبلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي، بعد دخول هذه المناطق ضمن مصالحة وطنية مع الحكومة السورية.
كما سيطر الجيش السوري على تل عنتر وتل العلاقية شمال بلدة كفرشمس في ريف درعا الشمالي.
ـ عادت المئات من العائلات المهجرة إلى مدينتي داعل وابطع بعد فتح وتأمين الطريق بين مدينتي داعل وطفس بريف درعا الشمالي، من قبل عناصر الهندسة في الجيش السوري.
ـ أكد محافظ درعا محمد خالد الهنوس، تحرير 80 بالمئة من مدينة درعا إما بالعمليات العسكرية للجيش العربي السوري أو عن طريق المصالحات.
– سيرت محافظة درعا بالتعاون مع الجهات المعنية قافلة مساعدات مؤلفة من 1393 سلة غذائية، إلى بلدتي السهوة وكحيل في ريف درعا الشرقي.

القنيطرة وريفها:
– قال مصدر عسكري سوري إن طيران العدو الاسرائيلي أطلق عدة صواريخ باتجاه بعض نقاط الجيش في محيط بلدة حضر وتل كروم جبا بريف القنيطرة، واقتصرت الأضرار على الماديات.
كما أعلنت وكالة “سانا” عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لاعتداء إسرائيلي على منطقة قرص النفل  بالقنيطرة.
كما تصدى الجيش السوري لهجوم شنته المجموعات المسلحة على مواقعه عند أطراف تل كروم جبا، بالتزامن مع الاعتداءات الاسرائيلية.
واستهدف الجيش بالمدفعية والقذائف والرشاشات تحركات وتجمعات مسلحي جبهة النصرة في قرى وبلدات العجرف والدوحة وأم باطنة والصمدانية الغربية بريف القنيطرة، وحقق إصابات في صفوفهم.
ـ أُصيب 8 مدنيين جميعهم من موظفي مديرية التربية جراء اعتداء المجموعات المسلحة بالقذائف الصاروخية على الحي الخدمي في مدينة البعث بريف القنيطرة، من مواقعها في بعض قرى الريف الغربي.

دير الزور وريفها:
– اعتقلت “قسد” عدداً من الأشخاص في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.
ـ استقدم “التحالف الدولي” تعزيزات عسكرية الى محيط حقل العمر النفطي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لإنشاء قاعدة عسكرية له في المنطقة.
ـ استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية لها إلى أطراف بادية بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

الرقة وريفها:
ـ قُتِل أحد المدنيين جراء انفجار لغم به من مخلفات داعش في مدينة الرقة.
ـ شنَّت “قسد” حملة مداهمات وتفتيش في قرى “السويديات، جعبر والأحراش” بريف الرقة الغربي، على خلفية هجوم مسلحين مجهولين بطائرتين مسيرتين استهدف معسكراً لها يقع شمال مدينة الطبقة يوم أمس، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من مسلحيها.
– داهمت “قسد” مقر “حزب المحافظين الديمقراطي” في مدينة الرقة يوم أمس واغلقته، دون معرفة الأسباب، بعد افتتاح المقر في المدينة قبل عدة أيام.
– اعتقلت “قسد” عدداً من الأشخاص في مدينة الرقة، بتهمة التواصل مع داعش بعد أن أطلقت سراحهم في وقت سابق.
– هاجمَ مسلحون مجهولون مبنى “دار الشعب” التابع لـ “قسد” في قرية الحمام بريف الرقة الغربي، واحرقوه.

الحسكة وريفها:
ـ قُتِل 3 أشخاص إثر إطلاق الرصاص عليهم من قبل مسلحين مجهولين، في قرية “رجم الحرباوي” قرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.

حلب وريفها:
ـ قُتل 4 مسلحين من “الوحدات الكردية” جراء انفجار سيارة مفخخة لدى محاولة مسلحي “الوحدات” تفكيكها في قرية “حزينة” جنوبي مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي، يوم أمس.
ـ أعلنت “الفرقة التاسعة _الجيش الحر” عن إلقائها القبض على خلية تابعة لـ “الوحدات الكردية” أثناء محاولتها زرع عبوات ناسفة على إحدى طرق مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ عُثِر على دراجة ناريّة مفخخة معدة للتفجير في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

إدلب وريفها:
– أصيب “القاضي الشرعي” في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أنس عيروط” وقُتل أحد مرافقيه إثر تفجير مسلحي داعش عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهما في حي الثورة بمدينة ادلب.
ـ قُتل مسلحان من “جيش العزة _الجيش الحر” على أيدي مسلحين مجهولين على الطريق الواصل بين مدينتي معرة مصرين وسرمدا بريف إدلب الشمالي، كما أُصيب 3 مسلحين من “جيش العزة” إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم عند أطراف مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
ـ داهمت “هيئة تحرير الشام” مقرات تابعة لداعش في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، وعثرت على عبوات وأحزمة ناسفة داخلها.
ـ انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة أريحا وقرية المسطومة بريف إدلب الجنوبي، دون ورود معلومات عن إصابات.

حماة وريفها:
– قُتلَ مسؤول “اللجنة الأمنية” التابعة لـ “جبهة تحرير سوريا” في بلدة قلعة المضيق بريف حماة الشمالي الغربي، المدعو “أحمد الظافر” إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين، ليلة أمس، هذا وتبنى داعش قتل “الظافر”.