الموجز السوري ليوم الأربعاء في 16-5-2018

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الأربعاء في 16-5-2018

– أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أن قوات الجيش السوري وبالتعاون مع القوات الحليفة والرديفة اكملت تطهير 1200 كم مربع من ريفي حمص الشمالي وحماه الجنوبي وأعادت الأمن والأمان إلى 65 بلدة وقرية كانت تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية التي أرغمت على الخروج من المنطقة بعد تسليم كل ما لديها من أسلحة ثقيلة ومتوسطة بما في ذلك الدبابات وعربات الشيلكا وبي أم بي والراجمات والصواريخ المتنوعة ومدافع الهاون والرشاشات وغير ذلك من سلاح وعتاد.
وأشارت القيادة العامة إلى أن أهمية هذا الإنجاز تتجسد باقتلاع الإرهاب المسلح من تلك المنطقة الجغرافية الحيوية في المنطقة الوسطى التي تشكل عقدة مرور تمثل شرايين للمحافظات المجاورة وبقية المحافظات السورية إضافة إلى تحرير سدي الرستن والحولة وإنهاء تهديد الإرهابيين للمنشآت الحساسة والاستراتيجية كمحطة الزارة لتوليد الكهرباء ومصفاة حمص ومعمل الإسمنت في الرستن وفتح الأوتوستراد الدولي بين حمص وحماة الذي يصل جنوب سورية بوسطها وشمالها وإنهاء تهديدهم لطريق حمص -السلمية -حلب.
وجددت القيادة العامة للجيش عزمها وإصرارها على الاستمرار في تنفيذ واجباتها الوطنية والدستورية في الدفاع عن أمن الوطن والمواطنين وملاحقة ما تبقى من فلول التنظيمات الإرهابية المسلحة على امتداد الجغرافيا السورية.

حمص وريفها:

ـ خرجت الدفعة الأخيرة من المسلحين غير الراغبين بالتسوية وعائلاتهم من ريفي حمص الشمالي وحماه الجنوبي، ودخلت وحدات من قوى الأمن الداخلي إلى مدينة الرستن وبلدة تلبيسة بريف حمص الشمالي بعد إخلائهما من المسلحين، ورفعت قوى الأمن علم الجمهورية العربية السورية في ساحة مدينة الرستن وبلدة تلبيسة، وسط تجمع حشود كبيرة من الأهالي، وشكرهم للجيش السوري الذي أعاد لهم الأمن والاستقرار بعد معاناتهم من الإرهاب.

دمشق وريفها:

ـ ضبطت الجهات الأمنية أعداداً كبيرة من الدبابات والأسلحة الثقيلة ضمن مخابئ سرية خلال عمليات تمشيط في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق.
ـ استشهد مدنيان وأُصيب 19 أخرين إثر سقوط قذيفة صاروخية على محيط جسر فكتوريا في مدينة دمشق، مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل أكثر من 212 مسلح من داعش وإصابة آخرين، أثناء عمليات الجيش السوري ضد مواقع داعش جنوب دمشق، خلال الـ 27 يوماً الماضية.

القنيطرة وريفها:

ـ قُتل شخص واُصيب اثنان، إثر الاشتباكات بين أهالي قرية مجدولية بريف القنيطرة وما يسمى “الشرطة الحرة” التابعة للمجموعات المسلحة، لدى محاولة “الشرطة” اعتقال أشخاص مطلوبين لها من القرية.

درعا وريفها:

ـ ألقت المجموعات المرتبطة بداعش عبر طائرة مسيرة منشورات على مناطق سيطرة فصائل “الجيش الحر” في ريف درعا الغربي، دعت من خلالها مسلحي “الجيش الحر” بالانشقاق والانضمام إلى صفوفها.
– دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بداعش، عند أطراف بلدات حيط والجبيلية والشيخ سعد وجلين في ريف درعا الغربي، أسفرت عن تدمير “الجيش الحر” آلية “تركس” للمجموعات المرتبطة بداعش عند أطراف بلدة جلين.

دير الزور وريفها:

ـ دارت اشتباكات بين “قسد” وداعش في قرية أبو النيتل شرق بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي، إثر هجومٍ شنّه داعش على مواقع “قسد” في المنطقة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.
وعلى خلفية ذلك، اعتقلت “قسد” عددً من الشبان من قرية أبو النيتل.
– فرضت “قسد” حظراً للتجوال في قرى ريف دير الزور الشمالي، وحذّرت المدنيين من الاقتراب من مواقعها العسكرية، وذلك بعد تكرار الاعتداء على مسلحيها في المنطقة.
ـ شهدت بلدات هجين، الشعفة والسوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، حركة نزوح كبيرة، بسبب استمرار قصف “التحالف الدولي” للبلدات الثلاث والاشتباكات بين داعش و “قسد”.

الحسكة وريفها:

ـ نفّذت قوات أمريكية فجر يوم أمس، عملية إنزال جوي في قريتي “الطائف” و”الحارسة” قرب بلدة “تل حميس” بريف الحسكة الشمالي الشرقي، واعتقلت على إثرها 6 أشخاص بعد وصول دعم من مجموعة الاقتحام التابعة لـ “قسد”.
ـ اعتقلت “قسد” عدداً من الشبان على أحد حواجزها في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بحُجة تزويرهم دفاتر “التجنيد الإجباري”.

الرقة وريفها:

– سادت حالة من الاستياء والتوتر في ريف الرقة الغربي، الخاضع لسيطرة “قسد”، على خلفية اعتقال “قسد” عدداً من الشبان لسوقهم إلى “التجنيد الإجباري”.

حلب وريفها:

ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على حي الزهراء في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ منع الجيش التركي وفداً من “حكومة الائتلاف المعارض” برئاسة مسؤول “الحكومة” المدعو “جواد أبو حطب” ومسؤول آخر ومرافقين لهما، من الدخول إلى مخيم دير بلوط جنوب غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، والذي تشرف عليه منظمة “آفاد” التركية.
في حين يُعاني سكان المخيم من تدني الخدمات كالماء والغذاء والخدمات الصحية وسط غياب الإعلام عن تغطية الحالة المأساوية التي يُعاني منها السكان، ومنعت منظمة “آفاد” كافة المنظمات الأخرى سورية أو غيرها من الإشراف على المخيم أو الدخول إليه.
– اعتقلت “قسد” 6 أشخاص على دوار السبع بحرات في مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي، لسوقهم إلى “التجنيد الإجباري”.

إدلب وريفها:

ـ أطلقت مجموعة مسلحة النار على رتل عسكري تركي قرب قرية الكفير جنوب مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية بالآليات التركية.
وكانت مجموعات من تنظيم “حراس الدين” المقرب من تنظيم “القاعدة” قد نشرت أخباراً في ريف مدينة جسر الشغور عن احتمالية استهدافها للقوات التركية، عقب قيام “هيئة تحرير الشام” بطرد مجموعات من “حراس الدين” من قرية كباني بريف اللاذقية الشمالي الشرقي وتسليمها إلى القوات التركية لتجعلها نقطة مراقبة في المنطقة.
ودخل صباح اليوم رتل عسكري تركي عبر معبر قرية كفرلوسين على الحدود السورية _التركية في ريف إدلب الشمالي، وتمركز في منطقة جبل اشتبرق المطل على مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي ومنطقة سهل الغاب بريف حماه الشمالي الغربي.
ـ قُتل وأصيب عددٌ من الأشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة من نوع “بيك آب” قرب ساحة الساعة وسط مدينة إدلب.
– أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد حواجز المجموعات المسلحة في مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي.

حماة وريفها:

ـ قامت وحدات الهندسة في الجيش السوري، بإزالة السواتر من بلدة حر بنفسه بريف حماة الجنوبي، كما عثر الجيش السوري على شبكة خنادق وألغام من مخلفات المسلحين في البلدة.