أبرز التطورات على الساحة السورية

حماه وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري على “بيت الري” و”جبل الكن” (الجن) و “وادي الخنزير” جنوب قرية قبيات العاصي بريف حماه الجنوبي بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” والفصائل المرتبطة بها.

دمشق وريفها:

ـ تجمع عدد من الجماهير في ساحة الأمويين بدمشق، احتفالاً بعيد الجلاء وانتصارات الجيش السوري على الإرهاب والتصدي للعدوان الثلاثي على سورية.
ـ دخلت عدة شاحنات محملة بمواد غذائية إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق.
ـ وافق مسلحو مدينة الضمير في القلمون الشرقي بريف دمشق، على خروجهم من مدينتهم لوجهة لم تحدد بعد، وذلك بعد مفاوضات مع الجانب الروسي، بحسب تنسيقيات المسلحين.

درعا وريفها:

ـ ألقى الطيران المروحي السوري، مناشير ورقية فوق قرى وبلدات ريف درعا الشرقي، تدعو الأهالي للخروج من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة، مع وجود تعليمات بكيفية الوصول إلى نقاط وحواجز الجيش السوري بشكل آمن، بحسب تنسيقيات المسلحين.
ـ دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بداعش في محيط بلدتي جلين وحيط بريف درعا الغربي.

دير الزور وريفها:

ـ قُتلت امرأتان واُصيبت اثنتان جراء انفجار لغم من مخلفات داعش في قرية الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ حاصر داعش، مجموعة تابعة له عددها يقارب 50 مسلحاً بينهم مسؤولون غالبيتهم من الجنسية التونسية كانت قد “كفَّرت مسؤوليها”، في محيط بلدتي هجين والشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وقتل 6 مسلحين من المجموعة المحاصرة على أيدي مسلحي داعش خلال الـ 24 ساعة الماضية، وسط معلومات عن أسر آخرين، فيما يُحاول داعش اسر البقية، بحسب “المرصد السوري المعارض”

الرقة وريفها:

ـ خرج عشرات الشبان من أبناء مدينة الرقة في شارع سيف الدولة في المدينة رافعين علم الجمهورية العربية السورية مطالبين بخروج قوات الاحتلال الأمريكي ومنددين بالعدوان الثلاثي على سوريا.
ـ قُتلت طفلة واُصيب 15 جراء انفجار عبوة ناسفة في حي الجزرة بمدينة الرقة.

حلب وريفها:

ـ سيطرت “جبهة تحرير سوريا” على قرية عاجل وجمعية السعدية وتلتي “النعمان والضبعة” وجمعية الفرسان، بريف حلب الغربي، بعد اشتباكات مع “هيئة تحرير الشام”.
وتمكنت “الجبهة” من أسر مجموعة من مسحلي “الحزب التركستاني” بعد سيطرتها على جمعية السعدية، بالإضافة لأسرها مسلحاً من “هيئة تحرير الشام” خلال سيطرتها على قرية عاجل وتلتي “النعمان والضبعة”.
ـ شنَّ مسلحون مجهولون هجوماً على موقع لمسلحي “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” غرب مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، ودارت اشتباكات بين الطرفين قُتل على إثرها أحد المسلحين المهاجمين.

حمص وريفها:

ـ استشهد مواطن وأُصيبت امرأة وطفلة، نتيجة سقوط عدد من القذائف الصاروخية على قرية الاشرفية بريف حمص الشمالي مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ تجمع حشد من الجماهير في مدينة حمص، احتفالاً بعيد الجلاء وانتصارات الجيش السوري.
ـ استهدفت المجموعات المسلحة بأربع قذائف صاروخية قرية عين الدنانير في ريف حمص الشمالي الشرقي.