أبرز التطورات على الساحة السورية: 21 – 03 – 2018

دمشق وريفها:
ـ عثر الجيش السوري على نفق للإرهابيين على عمق 15 متراً في بلدة كفربطنا بالغوطة الشرقية لدمشق، يمتد لثلاثة كيلومترات ويحوي شبكة اتصالات، ومجهز بثلاثة طوابق، وكان الإرهابيون يصلون إليه عبر شبكة أنفاق، ويحوي أيضاً على مشفى ميداني كان يتم استخدامه لفبركة مسرحيات تتعلق باستهداف المدنيين، وكان المقر مخصصاً لمتزعمي إرهابيي “فيلق الرحمن وجبهة النصرة”.
ـ ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 44 جراء سقوط قذيفة صاروخية على سوق شعبي في حي كشكول بمدينة دمشق، يوم أمس، مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ احصى “المرصد السوري” المعارض، مقتل 235 مسلحاً من المجموعات المسلحة بنيران الجيش السوري في الغوطة الشرقية لدمشق خلال 23 يوماً الماضية.
 وقال “المرصد” إن الجيش السوري بات يسيطر على 83% من مساحة الغوطة الشرقية.
ـ خرجت 140 عائلة من مدينة حرستا، باتجاه مناطق الجيش السوري بعد أن جرى فتح ممر آمن لخروج المدنيين في ضاحية حرستا، حسبما ذكر “المرصد السوري المعارض”.
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على شارع فارس خوري بحي العباسيين في مدينة دمشق، مصدرها المجموعات المسلحة.
حلب وريفها:
ـ يواجه أهالي عفرين بريف حلب الشمالي الغربي المهجرين بسبب العدوان التركي، أوضاعا إنسانية صعبة.
ـ أعلن أهالي مدينة دارة عزة وبلدة خان العسل في ريف حلب الغربي، في بيانين منفصلين، عن رفضهم لأي “حكومة” تتبع لأي فصيل عسكري.
إدلب وريفها:
ـ استشهد الشاب احمد اسعد ابو اسعد (٣٢سنة) في بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي، جراء اعمال قنص طالت البلدتين من ناحية بنش المجاورة.