شمخاني: ايران وعمان لديهما وجهة نظر مشتركة حيال أزمة اليمن

اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني، اليوم السبت، ان ايران وعمان لديهما وجهة نظر مشتركة حيال أزمة اليمن.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان علي شمخاني اعرب اليوم السبت خلال استقبال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، عن قلقه من استمرار مقتل النساء والاطفال اليمنيين جراء قصف طائرات العدوان السعودي والاماراتي، قائلا، ان مواقف ووجهات نظر ايران وعمان المشتركة في الازمة اليمنية قائمة على الوقف الفوري للحرب واعلان وقف اطلاق النار وفك الحصار وارسال المساعدات الانسانية واجراء حوار يمني-يمني من اجل تشكيل نظام سياسي جديد على اساس اراء ورغبة الشعب اليمني.

وأضاف، ان الازمة اليمنية لاحل عسكري لها والحل الوحيد يكمن في عودة الاستقرار والامن الى اليمن والاستفادة من المبادرات السياسية لاشراك المجموعات السياسية والقومية التي تتمتع بقاعدة شعبية في النظام السياسي المستقبلي لهذا البلد.

واستنكر شمخاني محاولات بعض الدول لزيادة الخلافات السياسية والامنية في المنطقة، مضيفاً، ان امن الخليج والمنطقة سيتحقق فقط من خلال الابتعاد عن اي توتر مع التركيز على طرح وتنفيذ نماذج قائمة على المشاركة الاقليمية المسؤولة.

ونوه أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الى ان نكث العهود والتصرفات غير القانونية الامريكية تجاه الاتفاق النووي واستسلام اوروبا امام واشنطن دليل واضح على ضرورة تركيز دول المنطقة على اتخاذ حلول وطنية لتسوية الازمات والمشكلات، قائلا، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية سترد على انتهاك نكث العهود الامريكية تجاه الاتفاق النووي رداً مناسبا ولن تقبل بأي تغيير او تفسير او اجراء جديد يقيد الاتفاق النووي.

وأشار شمخاني الى ان القدرات الدفاعية لاسيما برنامج الجمهورية الاسلامية الايرانية الصاروخي الردعي سيستمر وفق ضروريات الامن القومي وبجدية ولن يتأثر استمراره بالاجواء السياسة والاعلامية المفتعلة.