أبرز التطورات على الساحة السورية

دمشق وريفها:

– سقطت قذيفة صاروخية على شارع بغداد بمدينة دمشق مصدرها المجموعات المسلحة.

درعا وريفها:

– دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في محيط بلدات حيط والبكارة والجبيلية ريف درعا الغربي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.

دير الزور وريفها:

– سلمَ 20 مسلحاً من داعش أنفسهم مع عائلاتهم لـ”قسد”، قرب بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

حلب وريفها:

– سيطرت فصائل “الجيش الحر” مدعومةً بالجيش التركي على قرية أبو كعب شرق بلدة جنديرس بريف مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بعد اشتباكات مع  مسلّحي “الوحدات الكردية”.
– دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” المدعوم تركياً من جهة، و”الوحدات الكردية” من جهة أُخرى على محور قرية مرعناز بريف حلب الشمالي.

ادلب وريفها:

– سيطرت “جبهة تحرير سوريا” على بلدة معرة مصرين وقرية كفريحمول في ريف إدلب الشمالي بعد اشتباكات مع “هيئة تحرير الشام”.
– قُتلَ شخصان أحدهما طفل، إثر الاقتتال الدائر بين “هيئة تحرير الشام” و”جبهة تحرير سوريا” في قرية أطمة وبلدة حزانو بريف إدلب الشمالي.
– قُتلَ وأصيب عددٌ من مسلّحي “جبهة تحرير سوريا” و”هيئة تحرير الشام”، جراء الاقتتال الحاصل بينهما في بلدة باتبو بريف حلب الغربي.

المشهد المحلي:

-أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللّجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 15 خرقاً، بينما رصد الجانب التركي 9 خروقات

– قالت فصائل “الجيش الحر” المدعومة من قبل الجيش التركي إنّ “هيئة تحرير الشام” تستهدف مسلّحيها، على أطراف منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، من جهة ريف ادلب الشمالي، لإيقاف تقدمهم في المنطقة.
وأشارت فصائل “الجيش الحر”، إلى أنّ استهدافها من قبل “الهيئة” خوفاً من تحقيق الفصائل اتصال جغرافي بالمناطق التي يسيطر عليها “الجيش الحر” بريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي بريف إدلب وريف حلب الغربي عبر عفرين.

المشهد الدولي:

–    اجل مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن الوضع في الغوطة الشرقية إلى الساعة السابعة من يوم السبت بتوقيت دمشق، وذلك لاستمرار المشاورات بين أعضاء المجلس.

– صرح مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي بأن أسباب تأجيل التصويت على قرار جديد حول سوريا تعود لفشل مجلس الأمن في الاتفاق على موعد بداية الهدنة في هذا البلد.

– أفادت وسائل إعلام بأن طائرتين مقاتلتين إضافيتين من الجيل الخامس الجديدة والمتطورة “سو-57″، وصلتا إلى قاعدة القوات الجوية-الفضائية الروسية في حميميم بسوريا، وبذلك يكون الجيش الروسي قد أرسل حتى الأن 4 مقاتلات من هذا الطراز الحديث “سو-57” إلى سوريا.