واشنطن تقدم اكثر من مليار دولار مساعدات سنوية للاردن

وقع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في عمان الاربعاء مذكرة تفاهم مع نظيره الاردني أيمن الصفدي تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات سنوية للحكومة الاردنية بقيمة 1.275 مليار دولار اعتبارا من العام الحالي ولغاية عام 2022.

وهذه اول مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، وهي تتضمن زيادة سنوية بمقدار 275 مليون دولار من المساعدات الخارجية الاميركية للمملكة.

وتنص المذكرة على ان تلتزم الولايات المتحدة بتقديم ما لا يقل عن 750 مليون دولار سنويا كدعم اقتصادي و350 مليون دولار كمساعدات عسكرية للاعوام من 2018 لغاية 2022.

ويعتبر برنامج المساعدات الاميركية للاردن، احد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الاوسط، من اكبر برامج المساعدات الاميركية في العالم.

منذ عام 1951، قدمت الولايات المتحدة اكثر من 20 مليار دولار أمريكي كمساعدات للأردن.

ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات وخصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية، وتأثر اقتصاد المملكة بشدة جراء النزاعين في العراق وسوريا وبات الدين العام يقارب 35 مليار دولار.

وبالاضافة للمساعدات الخارجية الثنائية، قدمت الولايات المتحدة منذ بداية الأزمة السورية ما يقرب من 1.1 مليار دولار كمساعدة انسانية لدعم اللاجئين السوريين في الأردن، ولا يندرج هذا التمويل في إطار مذكرة التفاهم.

وتؤوي المملكة نحو 650 الف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ اذار/مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة، نحو 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع، وتقول عمان ان الكلفة التي تتحملها نتيجة الازمة السورية تجاوزت عشرة مليارات دولار.