الحاج حسن رعى حفل افتتاح مبنى كليتي الهندسة والعلوم في جامعة المعارف

أقامت جامعة المعارف، برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، حفل افتتاح “مبنى كليتي الهندسة والعلوم”، اليوم في حرم الجامعة في بيروت، بمشاركة مدير عام التعليم العالي البروفسور أحمد الجمال، ورئيس إتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت، وحضور ممثل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان القائم بالأعمال محمد فضلي، رئيس الجامعة اللبنانية ممثلا بعميد كلية الهندسة البروفسور رفيق يونس، رئيس جامعة بيروت الدولية الدكتور عبد الرحيم مراد ممثلا بنائب الرئيس الأكاديمي الدكتور علي طربيه، رئيس جامعة العلوم والآداب اللبنانية ممثلا بعميد كلية الإدارة الدكتور نصري حرب، رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم البروفسور نعيم العويني، المدير العام لقوى الأمن الداخلي ممثلا بالعقيد محمد ضامن، المدير العام للأمن العام ممثلا بالرائد حيدر قبيسي، المدير العام لأمن الدولة طوني صليبا ممثلا بالرائد إبراهيم شرقاوي، المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور محمد شريعتمدار، مسؤول وحدة المهن الحرة المهندس حسن حجازي، مدير مركز الاستشعار عن بعد من المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور غالب فاعور، مدير عام المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم الدكتور حسين يوسف، رئيس مجلس إدارة مؤسسات أمل التربوية الدكتور رضا سعادة، رئيس بلدية الغبيري معن خليل، وحشد من العمداء والأساتذة والفعاليات النقابية والثقافية والعلمية وممثلي المؤسسات التربوية ومدراء المدارس ومراكز البحوث والمهندسين، حيث كان في استقبالهم رئيس الجامعة البروفسور علي علاء الدين، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، وأعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية.

افتتح الحفل بآيات من القرآن الكريم، تلاه النشيد الوطني اللبناني وعرض لفيلم قصير حول كليتي الهندسة والعلوم، تحدث فيه نائب الرئيس وعميد كلية الهندسة البروفسور جلال جمعة.

علاء الدين
بعد الترحيب بالحضور، تحدث رئيس جامعة المعارف البروفسور علي علاء الدين مؤكدا أن “افتتاح مبنى كليتي الهندسة والعلوم يشكل دعامة حقيقية لتبادل المعارف والتجارب العلمية والعملية المحلية والعالمية لتطوير التكنولوجيا، وإثراء الحضارة الإنسانية، لتكون النهضة العلمية في خدمة الإنسانية، لا في التسلط عليها”. وشدد علاء الدين على أن “الجامعة تساهم في صناعة الإنسان الخلوق والمبدع والفعال، وتشارك في نهوض واقتدار المجتمع والوطن على قاعدة الالتزام بمعايير الجودة العلمية والأكاديمية، وتهتم بجميع عناصر العملية الأكاديمية، وبتوفير مستلزماتها العصرية كافة”.

الجمال
بدوره، أشار مدير عام التعليم العالي البروفسور أحمد الجمال إلى أن “جامعة المعارف هي أول جامعة لبنانية خضعت لتدقيق اللجنة الفنية ولجان الاختصاص وفق القانون الجديد وأثبتت أهليتها لنيل التراخيص ومباشرة التدريس”، مؤكدا أن “الجامعة بدأت بالالتزام بتنفيذ موجبات الجودة المترتبة عليها منذ بداية تأسيسها”.

وذكر مدير عام التعليم العالي بأن “تجديد الاعتراف بالشهادات يفرض على مؤسسات التعليم العالي الالتزام بالتطوير ومعايير الجودة كافة”.

تابت
من جهته، لفت النقيب المعمار المهندس جاد تابت في كلمته إلى أن “الهندسة فن وعلم وتخطيط وتدخل في كافة المجالات وتغطي احتياجات الناس اليومية”، مشيرا إلى أن “الاخلاق التعلمية لمنظمي الحفل كانت حافزا مشجعا لحضور افتتاح كليتي الهندسة والعلوم في جامعة المعارف”. واعتبر النقيب تابت أن “الجامعات في لبنان فتحت مجالات التواصل العلمي عبر المؤتمرات ومتابعة حالات التقدم والتطور العلمي”، آملا أن “تنتج كلية الهندسة في جامعة المعارف بصمة هندسية نحو الريادة والابداع”.

الوزير حسن
وكان لراعي الإحتفال الدكتور حسين الحاج حسن كلمة اعتبر فيها أن “جامعة المعارف تهدف إلى تقديم إضافة نوعية وكمية في لبنان”، قائلا أن “الانتماء لهذه الجامعة شرف لي وموضع أمل”.

وأكد أننا “نحتاج إلى إجراءات أكثر دقة لرفع مستوى الجودة في التعليم العالي”، مشيرا إلى أن “مستوى الجودة حساس لذا يلزم وضعه تحت أعلى درجات المتابعة، وليس الاكتفاء بالالتزام الطوعي لضمان المحاسبة الدقيقة على الجودة”.