أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 16 _ 01 _ 2018

درعا وريفها:

ـ قُتل مسلحٌ من فصائل “الجيش الحر” جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب بلدة “إيب” في منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي.

ـ أُصيب مسلَّحٌ من فصائل “الجيش الحر” جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تُقله في درعا البلد بمدينة درعا.

الرقة وريفها:

ـ استهدف مسلَّحون مجهولون حاجزاً لـ”قسد” في قرية “جديدة كحيط” شمال غرب بلدة “حمد عساف” في ريف الرقة الشرقي.

ـ قُتل شخصٌ بانفجار لغمٍ أرضي به، من مخلَّفات تنظيم داعش، في مدينة الرقة.

حلب وريفها:

ـ استهدف الجيش التركي مواقع لـ”قسد” في مزرعة القاضي ومطار منغ بريف حلب الشمالي، بالقذائف المدفعية.

إدلب وريفها:

– أعلن “المرصد السوري المعارض” عن مقتل 107 مسلحين بينهم مسؤولين من “هيئة تحرير الشام” و”الحزب التركستاني” والفصائل المرتبطة بهما، بنيران الجيش السوري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، خلال الـ 5 أيام الماضية.

-قتل أحد المسؤولين العسكريين في “جيش إدلب الحر” المدعو “محمد الداني” الملقب بـ “أبو محمود” بنيران الجيش السوري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

ـ قتل أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو حمزة التركي” إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين قرب بلدة بيرة أرمناز في ريف إدلب الشمالي الغربي.

المشهد المحلي:

ـ شاركت السيدة أسماء الأسد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية احتفالها بمرور 25 عاماً على تأسيسها، مساء يوم أمس في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

ـ تفقد محافظ دير الزور محمد إبراهيم سمره، وأمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي، ساهر الصكر، الاعمال المنفذة في مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، تمهيدا لعودة الاهالي اليها.

وأشار المحافظ إلى أنه اعتبارا من يوم أمس تم تفعيل جميع الدوائر حيث يبدأ العاملون اليوم في كل المؤسسات في مدينة البوكمال الدوام من أجل تسيير العمل والحفاظ على المقرات الحكومية التي يعملون بها وتقديم الخدمات للأهالي المهجرين العائدين الى منازلهم في الايام القليلة القادمة.

ـ أكد محافظ حمص طلال البرازي، خلال لقائه المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية ديفيد آكوبيان، ازدياد أعداد الأسر التي عادت لمنازلها مع اتساع رقعة الأمان والاستقرار بالمحافظة بفضل تضحيات الجيش السوري وتعزيز المصالحات في أرجاء المحافظة كلها.

ـ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللّجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 6 خروقات في حلب (3) واللاذقية (3)، فيما رصد الجانب التركي 10 خروقات في حلب (1) ودمشق (7) وإدلب (2).

ـ أعلنت الرئيسة المشتركة لما يسمى “الهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية” لشمال سوريا، “فوزة يوسف”، أن المناطق التي يديرها الأكراد في سوريا تتطلع إلى قوة حدودية جديدة تدعمها الولايات المتحدة من أجل حماية نفسها في مواجهة التهديدات المتنامية من تركيا ومن دمشق. وقالت “فوزة” إن مبعوثين من وزارة الخارجية الأمريكية، التقت معهم في شمال سوريا الأسبوع الماضي، أوضحوا أن القوات الأمريكية لن ترحل قبل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا.

المشهد الدولي:

ـ رجح بيتر فرانك المدعي العام الاتحادي في ألمانيا خلال حديث متلفز، أن يصل عدد الألمان المستمرين في القتال إلى جانب تنظيم داعش إلى زهاء 600 شخص. وأوضح فرانك أن قرابة ألف ألماني قد سافروا إلى سوريا والعراق، وأن ما يتراوح بين 100 و150 منهم لقوا حتفهم هناك، فيما عاد إلى ألمانيا نحو 300 فرد.