الموجز السوري: 17 -12 -2017

دمشق وريفها:

– سيطر الجيش السوري على تلتي “بشير النجار” و”الضهر الاسود” شرق قرية “مغر المير” في ريف دمشق الجنوبي الغربي بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” والفصائل المرتبطة بها.
من جهته اعترف “المرصد السوري” المعارض بالسيطرة على التلتين وقال إن الجيش أصبح على مشارف قرية “مغر المير”.
– ضبط الجيش السوري بالتعاون مع المهام الخاصة في قوى الأمن الداخلي، نفقاً بطول 300 متر وعمق ثمانية أمتار تحت الأرض كانت تحاول من خلاله المجموعات المسلحة التسلل إلى محيط سجن النساء بمنطقة تل كردي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ودمرت وحدة الهندسة النفق بمن فيه من مسلحين.
– أعدم ما يسمى “جيش الإسلام” ِ 45 مسلحاً من “هيئة تحرير الشام” بينهم 7 أجانب كانوا معتقلين لديه، ومن بين القتلى الملا ابو بكر “احد خبراء المتفجرات في معسكرات الزرقاوي في أفغانستان سابقاً”.
ـ اعتقل تنظيم داعش مجموعة من مسلحيه المقربين من المسؤول السابق في التنظيم المدعو “أبو هاشم الخابوري” كانوا يُحاولون الهرب من مناطقهم إلى مناطق سيطرة الجيش السوري في حي الحجر الأسود جنوب دمشق، حيث دارت اشتباكات بين المجموعة الهاربة ومسلحي التنظيم في منطقة “الأعلاف” في حي الحجر الأسود قبل إلقاء القبض على المجموعة.

درعا وريفها:

ـ انفجرت عبوة ناسفة بين مدينة الحراك وقرية المليحة الغربية في ريف درعا الشمالي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.

دير الزور وريفها:

– أُصيب عددٌ من المدنيين إثر انفجار لغم أرضي بهم في بلدة ذيبان في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ قُتل أحد مسؤولي “قسد” جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ قُتل 5 مسلحين من “قسد” وأُصيب اثنان آخران، جراء اشتباكات مع تنظيم داعش في محيط حقل التنك النفطي وقرب قرية أبو حردوب في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل قرابة 52 مسلحاً من تنظيم داعش وإصابة عشرات اخرين بنيران الجيش السوري في المناطق المتبقية تحت سيطرة التنظيم في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، منذ تاريخ الـ 6 من شهر كانون الأول الجاري.
ـ استولى تنظيم داعش على منازل المدنيين النازحين من مدينة “الشعفة” والقرى والبلدات المجاورة لها في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها:

ـ وصلت 33 عائلة نازحة من دير الزور إلى مخيم الهول في ريف الحسكة الجنوبي، بينهم عائلتان لمسلحين أجنبيين من تنظيم داعش.

حلب وريفها:

ـ أُصيبت طالبة ومعلمتان إثر سقوط قذيفة صاروخية على مدرسة في حي حلب الجديدة في مدينة حلب مصدرها المجموعات المسلحة.
ـ أزال الجيش التركي أجزاءً من الجدار الحدودي الفاصل بين تركيا ومدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة، وتزامن ذلك مع تحرك آليات عسكرية في الجانب التركي.

ادلب وريفها:

ـ اختطفت “هيئة تحرير الشام” أحد عناصر ما يسمى “الدفاع المدني” مع اثنين من رفاقه في مدينة إدلب، كما اختطفت “الهيئة” شخصاً في قرية “أفس” بريف ادلب الشرقي بعد مداهمة منزله.

حماه وريفها:

– شنَّت فصائل “جيش العزة _ الجيش الحر والحزب التركستاني” بالإضافة إلى “جيش الأحرار” هجوماً على مواقع الجيش السوري عند محيط مدينة حلفايا في ريف حماه الشمالي الغربي دون أن تُعلن الفصائل السابقة عن حيثيات الهجوم وأهدافه.
– قُتل المدعو “صلاح الدين الشيشاني” أحد أبرز مسؤولي المجموعات المسلحة الأجنبية في سوريا والمسؤول السابق لـِ “جيش المهاجرين والأنصار” بنيران الجيش السوري عند محور “زلين _الزلاقيات” في محيط مدينة حلفايا بريف حماه الشمالي الغربي، كما قُتل 4 من مسلحي “جيش العزة” بنيران الجيش السوري في المنطقة ذاتها.
ـ سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة محردة في ريف حماه الشمالي الغربي، مصدرها المجموعات المسلحة.