وزارة النفط العراقية تعلن بدء المرحلة الأولى لإنتاج الغاز في حقل “بدرة” النفطي

أعلن وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي، عن بدء المرحلة الأولى لإنتاج الغاز المصاحب في حقل بدرة النفطي العملاق، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعتبر إنجازا كبيرا بالنسبة لوزارة النفط العراقية وشركة “غازبروم نفط” الروسية.
وقال اللعيبي، في كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي، على هامش مراسم افتتاح الوحدة الإنتاجية بحقل بدرة: “هذا المشروع لجمع معالجة استثمار الغاز المصاحب في حقل بدرة للنفط. هذا المشروع عظيم ويعتبر إنجازا كبيرا لوزارة النفط وكذلك لشركة “غازبروم” وللائتلاف معهم”.
وتابع اللعيبي قوله: “حقل بدرة بدأ بالمرحلة الأولى لإنتاج الغاز المصاحب بعد معالجته في حقل بدرة النفطي ضمن مشروع متكامل وبمعدل 200 طن يوميا من الغاز السائل، إضافة إلى إنتاج 50 متر مكعب قياسي من الغاز الجاف”.
كما أشار اللعيبي، إلى أن “الطاقة التصديرية لهذا المجمع هو استثمار في معالجة أكثر من مليون قدم مكعب قياسي، و 600 ألف من الغاز السائل. وحاليا وصلنا إلى 35 مليون متر مكعب قياسي، ونسعى أن نصل إلى 50 مليون قدم مكعب قياسي خلال الربع الأول من عام 2018”.
ولفت وزير النفط العراقي أيضا إلى أن الإنتاج سيزداد تدريجيا ليصل “إلى الطاقة التصميمية للحقل والبالغ مليون قدم مكعب قياسي من الغاز.. فضلا عن الأثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية، إضافة عن تزويد المحطات الكهربائية بالغاز الجاف الذي من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود”.