ما هي أكسل البلدان في العالم؟

هل تساءلت يوماً ما هي أكثر الشعوب نشاطاً في العالم؟ للإجابة على هذا السؤال، قام مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفور، بجمع بيانات الهواتف الذكية، لأكثر من 700 ألف شخص، وحساب عدد الخطوات التي يسيرها كل منهم في اليوم.

ويمكن لسكان هونغ كونغ، أن يفتخروا بأنهم الأكثر نشاطاً في العالم، حيث بلغ متوسط الخطوات التي يسيرها السكان 6.880 خطوة كل يوم، وهو ما يعادل تقريباً ثلاثة أميال ونصف، أو حوالي 6 كيلومتر.

وعلى النقيض، أظهرت الدراسة أن سكان أندونيسيا هم الأكثر كسلاً، حيث يسيرون ما معدله 3.513 خطوة في اليوم، بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وللمقارنة، يبلغ متوسط عدد الخطوات اليومية لسكان بريطانيا 5.444 خطوة، أي أقل من 5 أميال (5 كيلومتر)، ويتقدمون على نظرائهم في الولايات المتحدة الأمريكية، والذين يسيرون يومياً 4.774 خطوة بالمتوسط.

وقال الدكتور سكوت ديلب الذي قاد الدراسة: "دراستنا أكبر بنحو ألف مرة من أية دراسة سابقة، فهي تقدم بيانات من عدد كبير من الدول، وتتناول العديد من الجوانب، وتتبع نشاط البشر على أساس مستمر".

وبالمتوسط، بلغ عدد الخطوات لجميع الذين شملتهم الدراسة نحو 4.961 خطوة في اليوم، أي ما يعادل نحو ميلين ونصف، أو حوالي 4 كيلومتر، وسجلت العديد من الدول، ومن بينها كندا وأستراليا ونيوزلندا أرقاماً تقل عن المتوسط العالمي.

وخلافاً للاعتقاد السائد، كان للنتائج الرئيسية لمتوسط عدد الخطوات اليومي تأثير بسيط على مستويات البدانة، وبدلاً من ذلك، كان لعدم المساواة في النشاط، أو ما أطلق عليه تسمية الفرق بين النشطين وغير النشطين انعكاس أكثر دقة.